رئيس التحرير: عادل صبري 09:09 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وزير الدفاع الأمريكي: نظام الأسد وزَّع طائراته الحربية ويحتفظ بأسلحة كيماوية

وزير الدفاع الأمريكي: نظام الأسد وزَّع طائراته الحربية ويحتفظ بأسلحة كيماوية

العرب والعالم

وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس

وزير الدفاع الأمريكي: نظام الأسد وزَّع طائراته الحربية ويحتفظ بأسلحة كيماوية

وكالات 21 أبريل 2017 22:30
قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إنَّ سوريا وزَّعت طائراتها الحربية في الآونة الأخيرة، واحتفظت بأسلحة كيماوية الأمر الذي يتوجب تناوله عبر القنوات الدبلوماسية.
 
وفي مؤتمر صحفي مع نظيره الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان، سئل ماتيس هل نقل الجيش السوري طائراته الحربية إلى قاعدة روسية في اللاذقية، فقال - حسب "رويترز"، الجمعة: "لا شك في أنهم وزعوا طائراتهم.. في الأيام القليلة الماضية."
 
وأكَّد ماتيس مجدَّدًا أنَّ واشنطن تعتقد أنَّ نظام الرئيس بشار الأسد احتفظ بكميات من الأسلحة الكيماوية، وقال: "خلاصة القول أستطيع أن أؤكد بشكل رسمي إنهم احتفظوا ببعض الأسلحة الكيماوية.. هذا انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي ويجب تناوله دبلوماسيًّا."
 
وأطلقت الولايات المتحدة عشرات الصواريخ في وقتٍ سابق من أبريل الجاري على قاعدة جوية سورية في أعقاب هجوم كيماوي أسفر عن مقتل نحو 100 قتيل بينهم 30 طفلًا.
 
وذكرت واشنطن أنَّ طيران النظام شنَّ الهجوم بالأسلحة الكيماوية من قاعدة الشعيرات الجوية التي استهدفها الهجوم الصاروخي الأمريكي على الرغم من أنَّ سوريا تنفي هذه الاتهامات.
 
وأكَّدت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أنَّ الضربة الصاروخية دمَّرت أو ألحقت أضرارًا بحوالي 20% من الطائرات العاملة في سلاح الجو السوري.
 
وأمس الأول الأربعاء، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنَّه يعتقد أنَّ قوات الأسد لا تزال تملك عدة أطنان من الأسلحة الكيماوية.
 
وفي إطار اتفاق أبرم عام 2013 وتوسطت فيه روسيا والولايات المتحدة، وافقت سوريا على تدمير أسلحتها الكيماوية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان