رئيس التحرير: عادل صبري 04:42 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بعد أكثر من عام على اختطافهم.. إطلاق صراح الصيادين القطريين بالعراق

بعد أكثر من عام على اختطافهم.. إطلاق صراح الصيادين القطريين بالعراق

العرب والعالم

الشرطة العراقية

بعد أكثر من عام على اختطافهم.. إطلاق صراح الصيادين القطريين بالعراق

وكالات 21 أبريل 2017 16:12
أعلنت وزارة الداخلية العراقية، اليوم الجمعة، تسلمها 26 صيادًا قطريًّا كانوا مختطفين لدى مجموعة مسلحة منذ أكثر من عام، مشيرةً إلى أنَّه سيتم تسليم المفرج عنهم إلى سفير الدوحة في العراق بعد عمليات تحقيق وتدقيق أمني.
 
وقال المستشار الإعلامي للوزير وهاب الطائي، في بيانٍ أوردته "الأناضول": "الداخلية تسلمت الصيادين القطرين المختطفين، وتجري حاليًّا عمليات التدقيق والتحقق من مستندات الهوية الرسمية والجوازات وكذلك التصوير وأخذ البصمة لكل صياد".
 
ولم تكشف "الداخلية العراقية" عن الجهة المسلحة التي سلمتها قطريين المختطفين" target="_blank">الصيادين القطريين المختطفين أو تفاصيل عملية الإفراج عنهم.
 
وكان القطريون الـ26 ضمن مجموعة تقوم برحلة صيد في العراق، واختطفوا في ديسمبر 2015 من قبل قافلة كانت تضم نحو 100 مسلح في الصحراء جنوبي العراق بالقرب من الحدود السعودية.
 
من جهته، صرَّح إسكندر وتوت عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي بأنَّ عملية الإفراج عن المختطفين القطريين جرت بسرية تامة بين رئاسة الوزراء ووزارة الداخلية العراقيتين.
 
وأضاف: "هناك معلومات تشير إلى دفع مبالغ مالية لقاء الإفراج عن المختطفين، وهناك أنباء أخرى تشير إلى أنَّ عملية الإفراج عن المختطفين تمت بعملية تبادل لأشخاص تابعين لأحد الأحزاب الإسلامية، لكن حتى الآن لا يوجد شيء مؤكد لأنَّ المعلومات في غاية السرية".
 
وعلى مدى الأشهر الماضية، أفادت تقارير بأنَّ كتائب "حزب الله" العراق، وهي فصيل شيعي مسلح على صلة وثيقة بإيران، كانت هي الوسيط بين الجهة المحتجزة وبين المفاوضين القطريين.
 
يأتي هذا فيما أشارت وسائل إعلام سعودية إلى أنَّ قطر دفعت مبلغ مليار دولار مقابل إطلاق سراح المختطفين، وهي معلومات لم تؤكدها أو تنفها أي جهة رسمية حتى اليوم. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان