رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مجموعة السبع: ندعم حكومة السراج واستئناف المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية

مجموعة السبع: ندعم حكومة السراج واستئناف المفاوضات الإسرائيلية-الفلسطينية

وكالات 11 أبريل 2017 22:16

أعرب وزراء خارجية الدول الصناعية السبع الكبرى، اليوم الثلاثاء، عن دعمهم لحكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فايز السراج، واستقلال العراق ووحدته الإقليمية، وكذلك العمل على استئناف المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية.

 

جاء ذلك في البيان الختامي، لوزراء خارجية كندا، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليابان، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي، الذين اجتمعوا، أمس واليوم، بمدينة لوكا غربي إيطاليا.

 

وقال البيان: "نؤكد مجددا دعمنا المتواصل للاستقلال والسيادة والوحدة والسلامة الإقليمية للعراق، والعمل على تثبيت استقراره وحسن إدارته مما له من أهمية مركزية في المستقبل العام للمنطقة".

 

وفي الشأن الليبي، عبر الوزراء عن تأييدهم "لمجلس الرئاسة وحكومة الوفاق الوطني برئاسة رئيس الوزراء فايز السراج، كسلطات تنفيذية شرعية بموجب قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2259، ونؤكد معارضتنا الراسخة لأي طرف يحاولة عرقلة بسط الاستقرار".

 

وعلى صعيد الوضع في الأراضي الفلسطينية، قال الوزراء: "نؤيد استئناف محادثات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين دون إبطاء، وتحقيق حل تفاوضي يكفل السلام والأمن لكليهما، ويأخذ في الاعتبار قرارات مجلس الأمن 242 و338 و1515".

 

وأخيراً في الشأن اليمني، قال الوزراء إن "تحقيق سلام دائم في اليمن يعد أمراً حيوياً لتحقيق الاستقرار في المنطقة بأسرها، وإزالة المساحة التي تزدهر فيها المنظمات الإرهابية".

 

كما أكد الوزراء، التزامهم بمكافحة جميع أشكال الإرهاب في اليمن، ودعوا "جميع الأطراف إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة من أجل إعادة وقف الأعمال العدائية، وإعادة المحادثات الرامية إلى التوصل إلى اتفاق تسوية شامل".

 

ويأتي اللقاء التقليدي الذي يقام مرة واحدة في السنة بين الدول السبع الأكثر تصنيعا في العالم، "كمناسبة لمعالجة العديد من القضايا، بما في ذلك الكفاح المشترك ضد الإرهاب والوضع في ليبيا وأوكرانيا، وآخر التطورات المثيرة للقلق في كوريا الشمالية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان