رئيس التحرير: عادل صبري 04:29 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العراق يعلن عودة 50% من النازحين إلى مناطقهم

العراق يعلن عودة 50% من النازحين إلى مناطقهم

وكالات 10 أبريل 2017 16:50

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الإثنين، إعادة 50% من النازحين إلى مناطقهم في عموم البلاد.

 

وقال سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، في إيجاز صحفي إنه "سبق أن صدر الأمر الديواني القاضي بتشكيل خلية إدارة الأزمات المدنية عام 2015".

 

ولفت إلى أن هذه الخلية "تتولى الإشراف على ملف إعادة النازحين، وتنسيق الجهود الحكومية لتحقيق الاستقرار في المدن المحررة، ومتابعة عمل الوزارات والحكومات المحلية والدعم الدولي المقدم للعراق في هذا المجال من قبل برنامج الأمم المتحدة في العراق".

 

وأضاف أن "المناطق المحررة تشهد عمليات للجهد الهندسي من أجل رفع الأنقاض وإزالة المخلفات الحربية، وإصلاح وصيانة الطرق والجسور".

 

وأوضح الحديثي أنه "بعد ذلك تجري عمليات توفير الخدمات الأساسية كخدمات الماء والكهرباء، لتبدأ بعد ذلك إجراءات إعادة افتتاح الدوائر الرسمية والمباني الحكومية ومراكز الشرطة والدفاع المدني".

 

وأشار إلى أنه "تم تأهيل وافتتاح العديد من مراكز الشرطة في المدن المحررة، حيث تكللت الجهود والإجراءات الحكومية بعودة حوالي مليوني نازح إلى مدنهم".

 

ولفت إلى أن "هذا العدد يشكل ما يقارب نصف أعداد النازحين وأن الحكومة تقدم مبلغ مليون و500 ألف دينار (يعادل 1200 دولار أمريكي) لكل عائلة تعود لمنطقتها السكنية التي نزحت منها".

 

ويشمل البرنامج الحكومي، لإعادة الاستقرار للمدن المحررة 21 مدينة، بحسب الحديثي.

 

وكانت المنظمة الدولية للهجرة ذكرت أن عدد النازحين جراء أعمال العنف في العراق، منذ مطلع العام 2014، تخطى عتبة 4 ملايين شخص، فيما أشارت الى ان زيادة موجة النزوح سببها القتال الدائر بين القوات الأمنية العراقية وتنظيم "داعش" الإرهابي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان