رئيس التحرير: عادل صبري 06:05 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مسيرة حاشدة شمال المغرب للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش

مسيرة حاشدة شمال المغرب للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش

العرب والعالم

مظاهرات فى المغرب

مسيرة حاشدة شمال المغرب للمطالبة بالتنمية ورفع التهميش

وكالات 09 أبريل 2017 19:51

شارك الآلاف من النشطاء المغاربة، اليوم الأحد، بمدينة الحسيمة ، في مسيرة احتجاجية، للمطالبة بتنمية مناطق شمال البلاد، ورفع التهميش.

وردد المحتجون، خلال المسيرة، التي دعا إليها نُشطاء حقوقيون، شعارات تطالب باعتماد برامج اقتصادية، واجتماعية لتنمية المدينة والمدن المجاورة بدل اعتماد ما أسموه مقاربة أمنية فقط حسبما ذكرت وكالة الأناضول .

ومن الشعارات، التي تم ترديدها: "بالوحدة والتضامن، لي بغيناه يكون يكون (ما نريده سنحققه)"، و"سلمية سلمية"، في إشارة إلى سلمية الاحتجاجات.

ورفع المشاركون لافتات تدين العنف، التي تعرضت له بعض الاحتجاجات السابقة؛ فضلًا عن رفع صور لعبد الكريم الخطابي (قائد المقاومة الريفية ضد الاستعمارين الإسباني والفرنسي للمغرب).

ويعتبر "الخطابي"، من أبرز قادة الحركات التحررية بالعالم، حيث يعتبر مرجعًا للعديد من هذه الحركات، وكان يلقب بـ"أسد الريف"، حيث هزم المستعمرين الإسبان في معركة "أنوال" عام 1921، حيث قُتل أكثر من 15 ألف جندي إسباني، وأُسر المئات منهم.

كما طالبوا بضرورة إيجاد  فرص عمل، وإطلاق عدد من المشاريع للمساهمة في تنمية مناطق شمال البلاد، داعين حكومة بلادهم إلى الاستجابة لمختلف المطالب الاقتصادية، والاجتماعية لسكان الشمال؛ فضلًا عن محاربة الفساد.

وفي أكتوبر الماضي، بدأت المظاهرات في الحسيمة، وبعض مدن الشمال، قبل أن تمتد إلى مدن أخرى، احتجاجا على مصرع تاجر السمك محسن فكري، الذي لقى حتفه طحنًا داخل شاحنة لجمع القمامة، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات المحلية والأمنية من مصادرة أسماكه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان