رئيس التحرير: عادل صبري 05:05 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إلغاء زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى روسيا بسبب سوريا

إلغاء زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى روسيا بسبب سوريا

العرب والعالم

وزير الخارجية البريطاني برويس جونسون

إلغاء زيارة وزير الخارجية البريطاني إلى روسيا بسبب سوريا

وكالات 08 أبريل 2017 14:06
أعلنت بريطانيا إلغاء زيارة وزير الخارجية برويس جونسون إلى روسيا بسبب التطورات في سوريا.
 
جاء ذلك حسبما أوردته "سكاي نيوز عربية" في نبأ عاجلٍ لها، اليوم السبت، دون أن ترد مزيدًا من التفاصيل إلى الآن.
 
ونفَّذت الولايات المتحدة، فجر أمس الجمعة، هجومًا بصواريخ عابرة من طراز توماهوك، استهدف قاعدة الشعيرات التابعة لنظام الأسد بريف حمص، وذلك ردًا على قصف الأخير "خان شيخون" في إدلب بالأسلحة الكيميائية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إنَّ قوات الدفاع نفّذت هجومًا باستخدام صواريخ توماهوك للهجمات البرية، انطلقت من المدمرتين "يو إس إس بورتر" ويو إس إس روس"، شرق البحر المتوسط.
 
وأضاف أنَّ 59 صاروخًا استهدفت طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي وأجهزة الرادار.
 
وقُتل أكثر من 100 مدني وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام، الثلاثاء الماضي، على بلدة "خان شيخون" بريف إدلب، وسط إدانات دولية واسعة.  
 
وتحدَّث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن أنَّ ثمانية أشخاص قتلوا في الهجوم الأمريكي.
 

وكانت بريطانيا قد اعتبرت أنَّ الضربة العسكرية الأمريكية على قاعدة جوية سورية كانت بهدف ردع رئيس النظام بشار الأسد عن شن المزيد من الهجمات بالأسلحة الكيماوية وليست بداية حملة عسكرية جديدة.

 

وردًا على سؤال عمَّا إذا كانت الضربة تمثل بداية حملة عسكرية جديدة، قال وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون: "لا ننظر إلى الضربة على هذا النحو".

 

وأضاف: "كانت هذه الضربة تقتصر على قاعدة جوية وكانت مناسبة تمامًا وتهدف لردع النظام عن شن المزيد من الهجمات بالأسلحة الكيماوية.. لذا لا نرى أنَّها بداية حملة عسكرية مختلفة".

 

وتابع: "لم نتلقَ طلبًا بالمشاركة في هذا.. لم يكن شأنًا من شؤون التحالف الذي يحارب داعش في سوريا والعراق.. كانت هذه عملية أمريكية لكن دعوني أؤكد مجدَّدًا أنَّنا نؤيدها تمامًا".
 

ضربات عسكرية أمريكية في سوريا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان