رئيس التحرير: عادل صبري 07:06 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأمم المتحدة تستنكر إعدام «حماس» متخابرين مع إسرائيل في غزة

الأمم المتحدة تستنكر إعدام «حماس» متخابرين مع إسرائيل في غزة

العرب والعالم

الأمم المتحدة

الأمم المتحدة تستنكر إعدام «حماس» متخابرين مع إسرائيل في غزة

وكالات 08 أبريل 2017 01:29
استنكر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية إعدام وزارة الداخلية في قطاع غزة -تديرها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" ثلاثة متخابرين مع إسرائيل.
 
وقالت المتحدثة باسم المكتب الأممي رافينا شامداساني، في بيانٍ أوردته "الأناضول"، الجمعة:"نشجب بأشد العبارات إعدام ثلاثة رجال في غزة على الرغم من المناشدات بعدم المضي بهذا الطريق".
 
وأضافت: "تنفيذ الإعدامات يعتبر خرقًا لالتزامات فلسطين بموجب القانون الدولي، بما في ذلك العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والذي يضع شروطًا صارمةً لاستخدام عقوبة الإعدام".
 
وتابعت: "إدانة هؤلاء الأفراد بالخيانة لا يرتقي إلى مستوى الجرائم الأشد خطورة، وبموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان لا تُفسَّر هذه الجرائم على أنها جريمة من جرائم القتل العمد".
 
وأعربت عن قلقها إزاء المحاكمات في غزة التي تؤدي إلى فرض عقوبة الإعدام، والتي يبدو أنَّها لا ترتقي إلى المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، حسب تعبيرها.
 
وحثَّت المتحدثة باسم مكتب المفوض السامي السلطات في القطاع على وقف أي عمليات إعدام أخرى، والالتزام بالتعهدات الفلسطينية بموجب القانون الدولي.
 
وأمس الأول الخميس، عبَّرت الحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية عن رفضها لتنفيذ أحكام الإعدام بحق ثلاثة متهمين بـ"التخابر مع إسرائيل" في قطاع غزة.
 
وقال الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي، في بيانٍ له: "الحكومة ترفض أحكام الإعدام في غزة، لأنَّها تتم خارج نطاق القانون، ولم تأخذ تسلسل المحاكمة العادلة الواجبة لأي متهم، مهما كانت التهمة".
 
ويأتي ذلك بعد إعلان وزارة الداخلية في غزة، أمس الأول الخميس، تنفيذ حكم الإعدام بحق ثلاثة متخابرين مع إسرائيل.
 
وسبق إعدام المتخابرين إعلان الوزارة، السبت الماضي، عن أنَّها ستجري إجراءات مشددة ضد المتخابرين مع إسرائيل.
 
 
وجاء إعلان "الداخلية"، بعد اغتيال القيادي في كتائب القسام، الجناح المسلح لحركة "حماس" مازن فقهاء، في 24 مارس الماضي، بنيران مجهولين، في مدينة غزة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان