رئيس التحرير: عادل صبري 12:05 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

العراق: لن نسمح لتركيا بخوض عمليات على أراضينا

العراق: لن نسمح لتركيا بخوض عمليات على أراضينا

العرب والعالم

حيدر العبادي

العراق: لن نسمح لتركيا بخوض عمليات على أراضينا

وكالات 07 أبريل 2017 21:12
أعلنت الحكومة العراقية معارضتها لقيام تركيا بأي عملية عسكرية على أراضي البلاد، معربةً عن أملها أن تغادر القوات التركية قاعدة بعشيقة فور تحرير العراق من مسلحي تنظيم الدولة "داعش".
 
وقال المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي، في تصريحاتٍ لوكالة "نوفوستي"، اليوم  الجمعة، إنَّ السلطات العراقية لن تسمح لأي جهة خارجية بخوض عمليات برية على أراضي البلاد سواء أكانت هي تركيا أو أي بلد آخر، مشيرًا إلى أنَّ موقف بلاده هذا واضح وثابت.
 
وأضاف: "بغداد تنتظر من أنقرة الإيفاء بوعودها بهذا الشأن بعد انتهاء العملية الجارية لتحرير ما سيطر عليه تنظيم داعش من أراضي محافظة نينوى شمالي البلاد، وتركيا تعهدت سابقًا بسحب قواتها من الأراضي العراقية مبررة نشرها هناك بوجود خطر إرهابي".
 
وازدادت العلاقات بين بغداد وأنقرة توترًا، أواخر 2015، بعد أن نشرت تركيا، بدون أخذ موافقة العراق، قوات لها في منطقة بعشيقة قرب مدينة الموصل، بذريعة مد يد العون لمقاتلي "الحشد الوطني" العراقي الذي ترعاه ضد مسلحي تنظيم "الدولة".
 
ودعت بغداد أنقرة مرارًا إلى سحب جنودها من بعشيقة، معتبرة نشرهم هناك انتهاكًا لسيادتها.
 
 
وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أنَّ القوات التركية قد تتدخل قريبًا في شمال العراق للقيام بعملية عسكرية ضد من وصفهم بـ"الإرهابيين".
 
وقال أوغلو - في مقابلة مع قناة "الجزيرة": "نعتزم الدخول عسكريًّا إلى شمال العراق لمحاربة تهديدات المنظمات الإرهابية هناك".
 
 
وأضاف: "حزب العمال الكردستاني يريد إنشاء قاعدة عسكرية في مدينة سنجار شمال العراق، وتحويلها إلى قنديل ثان، ونحن لن نسمح له بذلك".
 
وتابع: "حزب العمال الكردستاني يستهدف تركيا، وأنقرة تكافح ضد هذا التنظيم خارج وداخل البلاد".
 
وسبق لوزير الخارجية التركي أن ذكر للصحفيين عقب زيارة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى أنقرة أنَّه بحث معه موضوع مكافحة "بي كا كا" في سنجار، لافتًا إلى أنَّ تيلرسون أكَّد له استعداد بلاده للتعاون مع تركيا فيما يخص العملية العسكرية على سنجار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان