رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

دون أن يتهم الأسد.. رئيس لبنان يدين «هجوم خان شيخون»

دون أن يتهم الأسد.. رئيس لبنان يدين «هجوم خان شيخون»

العرب والعالم

ميشال عون

دون أن يتهم الأسد.. رئيس لبنان يدين «هجوم خان شيخون»

وكالات 07 أبريل 2017 16:59
في أول تعليق لبناني رسمي على "هجوم خان شيخون" بسوريا، أكَّد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أنَّ بلاده تدين وتستنكر استعمال أسلحة الدمار الشامل من أي جهة كانت.
 
وقال عون، في بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية، اليوم الجمعة، حسب "الأناضول": "لبنان الذي وقع على كل الاتفاقات والمعاهدات الدولية التي تحرم استعمال أسلحة الدمار الشامل، يدين ويستنكر استعمال هذه الأسلحة من أي جهة كانت".
 
وقتل أكثر من 100 مدني، وأصيب أكثر من 500 غالبيتهم من الأطفال باختناق، في هجوم بالأسلحة الكيميائية شنته طائرات النظام السوري الثلاثاء الماضي، على "خان شيخون" بإدلب وسط إدانات دولية واسعة.
 
وفي حين أدان عون الهجوم الكيماوي وإن كان لم يشر إلى مسؤولية النظام السوري عنه، لم يتطرق إلى الهجوم الصاروخي الأمريكي على قاعدة الشعيرات الجوية التابعة للنظام فجر اليوم الجمعة، والذي جاء ردًا على قصف خان شيخون بالأسلحة الكيميائية.
 
ودعا عون في المقابل المجتمع الدولي إلى إلزام إسرائيل والدول التي لم توقع هذه المعاهدات، بضرورة التقيد بمضمونها ومفاعيلها وإخضاع منشآتها النووية لضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
 
ونفذت الولايات المتحدة، فجر اليوم، هجومًا بصواريخ عابرة من طراز توماهوك، استهدف قاعدة الشعيرات التابعة لنظام الأسد بريف حمص، وذلك ردًا على قصف الأخير "خان شيخون" في إدلب بالأسلحة الكيميائية.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جيف ديفيس إنَّ قوات الدفاع نفّذت هجومًا باستخدام صواريخ توماهوك للهجمات البرية، انطلقت من المدمرتين "يو إس إس بورتر" ويو إس إس روس"، شرق البحر المتوسط.
 
وأضاف أنَّ 59 صاروخًا استهدفت طائرات وملاجئ الطائرات ومستودعات للوقود والدعم اللوجستي ومستودعات الذخائر ونظم الدفاع الجوي وأجهزة الرادار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان