رئيس التحرير: عادل صبري 06:33 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

سوريا.. انتهاء تهجير الدفعة الثالثة من أهالي حي الوعر

سوريا.. انتهاء تهجير الدفعة الثالثة من أهالي حي الوعر

العرب والعالم

تهجير الدفعة الثالثة من سكان حي الوعر

سوريا.. انتهاء تهجير الدفعة الثالثة من أهالي حي الوعر

وكالات 01 أبريل 2017 15:56

انتهت عملية تهجير الدفعة الثالثة من سكان حي الوعر في مدينة حمص إلى ريف إدلب الشرقي، والتي بدأت فجر اليوم السبت، وهذه أول دفعة يتم تهجيرها نحو إدلب.

وقال مصدر أمني سوري: "انتهت ظهر اليوم عملية خروج الدفعة الثالثة من مسلحي حي الوعر بخروج 1860 شخصاً بينهم 836 مسلحاً باتجاه ريف محافظة إدلب الشرقي، تقلهم 50 حافلة ترافقهم الشرطة العسكرية السورية والروسية والهلال الأحمر السوري"، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وكانت الدفعتان السابقتان توجهتا إلى منطقة جرابلس بريف حلب الشمالي الشرقي التي تسيطر عليها قوات عملية "درع الفرات" المؤلفة من القوات التركية والفصائل المقاتلة والإسلامية.

وقال محافظ حمص طلال البرازي، في تصريح صحفي اليوم إن "اتفاق حي الوعر يهدف بالأساس إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى الحي وعودة العائلات المهجرة إليه وأن بعض الأهالي المهجرين بدأوا بالعودة إلى حي الوعر، وأن مديرية التربية قامت بافتتاح 4 مدارس لاستيعاب الطلاب العائدين إلى الحي".

وأشار مدير أوقاف حمص وخطيب جامع خالد ابن الوليد عصام المصري أنه "تلقى اتصالات من الأهالي ومن المسلحين الذين غادروا إلى مدينة جرابلس في ريف حلب الشرقي خلال الأسبوعين الماضي يريدون العودة إلى مدينة حمص".

وفي 18 مارس، بدأ تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين حكومة النظام السورية والمعارضة برعاية روسية لإجلاء المسلحين وعائلاتهم من حي الوعر على دفعتين حيث تم إجلاء 2943 شخص بينهم 867 مسلح رافضين اتفاق المصالحة إلى ريف حلب الشمالي الشرقي.

ويمتد اتفاق المصالحة الذي تم التوصل إليه في الـ13 من الشهر الماضي في حي الوعر لمدة تتراوح بين 6 و 8 أسابيع، يكون الحي في نهايتها خالياً من جميع المظاهر المسلحة بعد إخراج المسلحين الرافضين للاتفاق مع عائلاتهم وتسوية أوضاع المسلحين الباقين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان