رئيس التحرير: عادل صبري 05:40 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مفاوضات جنيف.. تبادل الاتهامات بين وفدي النظام والمعاضة السورية

مفاوضات جنيف.. تبادل الاتهامات بين وفدي النظام والمعاضة السورية

العرب والعالم

مفاوضات جنيف

مفاوضات جنيف.. تبادل الاتهامات بين وفدي النظام والمعاضة السورية

وكالات 31 مارس 2017 18:44

قال بشار الجعفري، رئيس وفد النظام السوري في مفاوضات جنيف 5، إنهم لم يتلقوا أجوبة من الأطراف السورية (المعارضة)، على مجموعة أوراق تقدموا بها (وفد النظام) للمبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

 

وأفاد الجعفري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة، في المقر الأممي بجنيف، عقب جولة مباحثات اليوم، أنه "خلال هذه الجولة قدموا على مدى 8 أيام، أوراقا عديدة للمبعوث الخاص، الأولى تتعلق بمكافحة الإرهاب، وورقة مبادئ عامة للحل السياسي في سوريا، وهذه الأوراق تتعلق بإيجاد أرضية منطقية للبدء بقضايا الدستور".

 

ولفت إلى أنه "خلال الأيام الثمانية، ناقشوا بالعناوين السلال الأربعة، وقدموا ورقة المبادئ الأساسية، التي كانت جزءا لمناقشتها (السلال)، وقدموا مجموعة تساؤلات حول قضايا طرحها المبعوث الخاص، قبل وأثناء هذه الجولة".

 

ومضى بالقول "حمّلنا المبعوث الخاص هذه الأوراق ليطرحها على الأطراف الأخرى، على أساس أن جنيف يقوم على حوار سوري سوري بوسيط دولي، وللأسف انتهت هذه الجولة، ولم نتلق رد الأطراف الأخرى، ولا على أي ورقة من أوراقنا".

 

وهاجم الجعفري وفد المعارضة، قائلاً "لم يكن على ألسنة المعارضة سوى كلمة واحدة، أو بالأحرى وهم واحد، ألا وهو أن نسلمهم مفاتيح سوريا، والسلطة فيها".

 

وأردف "كنا نتوق إلى إحراز تقدم أكبر في هذه الجولة، ولكن هذا لم يحدث، ولكن النقاش شمل السلال الأربعة، مع ورقة المبادئ الأساسية (لم يكشف عنها) وهذا نعتبره جيدا".

 

وفي وقت سابق اليوم، قالت المعارضة، إن "المفاوضات لم تنجح حتى الآن في إحراز تقدم نسبي".

 

وأوضح رئيس وفد المعارضة نصر الحريري، في مؤتمر صحفي في المقر الأممي بجنيف، إنهم "يناقشون الانتقال السياسي وله أبعاد مختلفة، المفاوضات حتى هذه اللحظة لم تنجح كثيرا بتقدم نسبي، ولكن نتمنى ألا تكون فشلت".

 

وأرجع ذلك إلى أن "النظام هو الذي أفشل المفاوضات السابقة، ويسعى لإفشال هذه المفاوضات، وهو المسؤول عن إفشال مفاوضات العام الحالي، ونحن (المعارضة) نحرص على عدم إفشالها".

 

وتنتهي مفاوضات جنيف 5 اليوم الجمعة، بعد أن انطلقت بلقاءات تمهيدية في 23 آذار الجاري، وبلقاءت رسمية مع المبعوث الأممي الجمعة الماضية.

 

ومن المنتظر أن يعلن المبعوث الأممي في مؤتمر صحفي بوقت لاحق اليوم، نتائج هذه الجولة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان