رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الشاهد: نطمح لإحداث فضاءات متوسطية لدعم البحث والتعليم العالي

الشاهد: نطمح لإحداث فضاءات متوسطية لدعم البحث والتعليم العالي

العرب والعالم

ورئيس الوزراء التونسي يوسف الشاهد

الشاهد: نطمح لإحداث فضاءات متوسطية لدعم البحث والتعليم العالي

وكالات ـ الأناضول 31 مارس 2017 16:15

قال رئيس الحكومة التونسي يوسف الشاهد، إن "بلاده تطمح اليوم إلى إحداث فضاءات متوسطية (دول حوض البحر المتوسط) مشتركة للبحث والتجديد وتطوير التعليم العالي تقوم على مبدأ حرية تنقل الباحثين بين ضفتي المتوسط".

 

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاحه اليوم الجمعة، المؤتمر الوزاري الثالث للبحث والتجديد والتعليم العالي لدول حوار 5+5، تحت شعار "النهوض بالبحث والتجديد والتعليم العالي من أجل الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي"، بالعاصمة تونس، بحضور وزراء التعليم العالي للدول الأعضاء.

 

ومجموعة دول 5+ 5 هي تجمّع لدول غرب المتوسط، ويجمع عشرة دول هي تونس، الجزائر، المغرب، ليبيا، موريتانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، البرتغال، ومالطا.

 

وقال الشاهد، إن "تونس حريصة على أن تلعب دورا في تعزيز التعاون والتضامن بين دول الحوار 5+5، وخدمة الأمن والسلم في المنطقة".

 

وفيما يتعلق بإصلاح منظومة التعليم العالي في تونس، أعلن أن "الحكومة ستعمل على تنظيم المؤتمر الوطني لإصلاح التعليم العالي يومي 30 يونيو و1 يوليو المقبلين، بالاعتماد على التلخيص الذي أنجزته اللجنة الوطنية للإصلاح الجامعي خلال الفترة ما بين 2012 و2015، بهدف مواكبة معايير التدريب والجودة في البلدان المتقدمة".

 

وأوضح الشاهد، أن "مؤتمر إصلاح التعليم العالي سيركز على 5 محاور أساسية، وهي التدريب الجامعي، والتشغيل، والموارد البشرية، والحوكمة، والبحث والتجديد".

 

من جانبه، قال وزير التعليم العالي التونسي سليم خلبوس، إن "المؤتمر الوزاري يأتي في إطار الحوار من أجل شراكة متضامنة بين دول ضفتي المتوسط".

 

واعتبر خلبوس خلال المؤتمر، أن "الاستثمار والتعاون في مجال البحث والتجديد والتعليم العالي من أكثر العوامل التي يمكن أن تحقق الاستقرار الاجتماعي والنمو الاقتصادي".

 

يشار إلى أن مجموعة دول 5+5 تعمل تحت غطاء الاتحاد الأوروبي، وتهتم بالشراكة في مسائل التنمية الاجتماعية والاقتصادية والهجرة.

 

وتأسس المؤتمر الوزاري للبحث والتجديد والتعليم العالي لدول حوار 5+ 5، عام 2013، وانعقدت الدورة الأولى في المغرب في نفس السنة، وانعقدت الدورة الثانية سنة 2015 بإسبانيا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان