رئيس التحرير: عادل صبري 02:58 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السودان يستعد لطرح مشروعات نفطية في عطاء عالمي

السودان يستعد لطرح مشروعات نفطية في عطاء عالمي

العرب والعالم

حقل نفط سوداني

السودان يستعد لطرح مشروعات نفطية في عطاء عالمي

وكالات 28 مارس 2017 19:03

قال "محمد زايد عوض" وزير النفط والغاز السوداني اليوم الثلاثاء، إن بلاده أعدت البيانات كافة ودراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات المطروحة للاستثمار في قطاع النفط والغاز، تمهيداً لطرح عطاء عالمي تعد له الوزارة في الفترة القادمة.

 

ودعا "عوض" وفق بيان صادر من الوزارة اليوم، دولة فنزويلا للاستثمار في مجال النفط والغاز.

 

ويعتزم السودان طرح عدد من المربعات الجديدة في عطاء عالمي الشهر المقبل، كأول عطاء عالمي بعد قرار رفع العقوبات الاقتصادية.

 

وفرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات اقتصادية على السودان في العام 1997 بدعاوي ايوائه للإرهاب، وتم تشديدها في العامين 2005 و2006 على خلفية الحرب الأهلية بدارفور.

 

وقررت واشنطن، في يناير الماضي، رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، مع الإبقاء عليها في قائمة الدول الراعية للإرهاب بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

 

واستعرض الوزير لدى لقاؤه بنائب وزير الخارجية الفنزويلي للشؤون الإفريقية "رينالدو بوليفر" الفرص الواعدة التي يتمتع بها القطاع في مجال الاستكشاف والإنتاج النفطي وإنتاج الغاز، وتشييد مصافي التكرير.

 

من جانبه، أبدى "بوليفر" رغبتهم في فتح آفاق للتعاون الاقتصادي والاستثماري، وتبادل الخبرات في مجال الاستثمار، والاستفادة من إمكانيات السودان الاستثمارية والفرص المُتاحة.

 

ويبلغ إنتاج السودان من النفط ما دون 120 ألف برميل يومياً بعد انفصال جنوب السودان في 2011 وانتقال ثلاثة أرباع الآبار النفطية لدولة الجنوب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان