رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جوتيريش يدعو جميع الأطراف للعمل على نجاح مفاوضات جنيف حول سوريا

جوتيريش يدعو جميع الأطراف للعمل على نجاح مفاوضات جنيف حول سوريا

العرب والعالم

انطونيو جوتيريش

جوتيريش يدعو جميع الأطراف للعمل على نجاح مفاوضات جنيف حول سوريا

وكالات 27 مارس 2017 20:58

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، اليوم الإثنين، جميع الأطراف المعنية إلي "العمل على ضمان نجاح مفاوضات جنيف بشأن الأزمة السورية".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الأمين العام فرحان حق، قال فيه إن "الأمين العام يكرر إعرابه عن دعم مبعوثه الخاص إلى سوريا استيفان دي ميستورا".

 

وقبل أيام انطلقت مفاوضات جنيف 5، لمناقشة أربعة ملفات هي الحكم غير الطائفي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب، وفق ما كان قد أعلن عنه دي ميستورا، في نهاية جنيف 4، في 3 مارس الجاري.

 

وفي سياق متصل، أوضح المتحدث الأممي أن "الأمم المتحدة تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة وحماية أكثر من 400 ألف من المدنيين خاصة بعد ورود تقارير عن العمليات العسكرية الجارية في المناطق المأهولة بالسكان في محافظة الرقة السورية".

 

وأردف: "ما زلنا نتلقى تقارير تفيد بأن القتال والغارات الجوية تسبب في وفاة وإصابة عشرات المدنيين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية، بما في ذلك المدارس والمخابز والأسواق والبنية الأساسية للمياه، وقد نزح ما يقدر بـ 35 إلى 40 ألف شخص نتيجة للقتال الدائر منذ نوفمبر 2016"، دون تفاصيل.

 

وتابع حق أن "الشركاء الإنسانيون يقومون بالاستجابة ويقدمون المساعدات الشتوية والمساعدات الغذائية للمحتاجين، ويوزعون مواد توعية بمخاطر الألغام، وخاصة بالنسبة للأطفال".

 

وشدد علي أن "الأمم المتحدة تذكر جميع الأطراف بالتزامها بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية وفقا للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان".

 

وقبل أيام، أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي، أنه يعتزم التحقيق في تقارير تحدثت عن سقوط مدنيين في هجوم نفذته طائراته في محافظة الرقة السورية وأسفر عن مقتل عدد كبير من المدنيين، وذلك إثر تقارير إعلامية تحدثت عن ذلك.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان