رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"الرباعية العربية": التدخلات الإيرانية تعوق جهود حل قضايا المنطقة

الرباعية العربية: التدخلات الإيرانية تعوق جهود حل قضايا المنطقة

العرب والعالم

من اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية

"الرباعية العربية": التدخلات الإيرانية تعوق جهود حل قضايا المنطقة

وكالات 27 مارس 2017 13:43

أدانت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، اليوم الإثنين، استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية "التي تعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية".

جاء ذلك في بيان أصدرته اللجنة في ختام اجتماعها الخامس على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ28 المنعقد في منطقة البحر الميت (55 كلم جنوب غرب العاصمة الأردنية عمان).

وتضم اللجنة، التي تأسست في يناير/كانون ثان 2016، كلا من الإمارات والبحرين والسعودية ومصر، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.

وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ "إزاء ما تقوم به إيران من تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة مما يعيق الجهود الإقليمية والدولية لحل قضايا وأزمات المنطقة بالطرق السلمية"، مطالبة إيران بـ"الكف عن ذلك".

واعتمدت اللجنة الوزارية التوصيات الصادرة (لم تحددها) عن فريق الخبراء على مستوى كبار المسؤولين بهدف وضع خطة تحرك عربية من أجل التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة العربية.

كما أكدت على ضرورة التزام إيران بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2231 لسنة 2015 بشأن برنامجها النووي، وعلى ضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة وإعادة فرض العقوبات على نحو سريع وفعال حال انتهاك إيران لالتزاماتها بموجب الاتفاق.

وينص القرار الدولي 2231، الصادر عن مجلس الأمن الدولي، في يوليو 2015 على رفع أغلب العقوبات الدولية المفروضة على إيران غير أنه يبقي على البند الذي يحظر على نظام طهران إجراء أي تجارب على الصواريخ القادرة على حمل رؤوس نووية. -

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان