رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو والصور.. الخليج يغرق في الأمطار والسيول

بالفيديو والصور.. الخليج يغرق في الأمطار والسيول

العرب والعالم

جانب من أمطار الكويت

بالفيديو والصور.. الخليج يغرق في الأمطار والسيول

وائل مجدي 27 مارس 2017 13:37

"اضطربات جوية سيئة، أمطار رعدية، عواصف وغبار وتقلبات مستمرة في حالة الطقس".. هكذا تعيش دول الخليج العربي حالة من عدم الاستقرار، بعد غرق الكثير من شوارعها.

وخلفت الأمطار والسيول في بعض الدول العديد من القتلى والمصابين، كما تضررت الكثير من المنشآت العامة والمنازل والسيارات، وشلت الأمطار حركة المرور، وعطلت الدراسة في بعض المحافظات.


وتعاني دول الكويت والإمارات والسعودية وقطر، منذ الأسبوع الماضي، من تقلب حالة الطقس، وهطول الأمطار والسيول المصحوبة بالغبار والأتربة.

 

غرق الإمارات


تتعرض دولة الإمارات العربية المتحدة، لليوم الخامس على التوالي، لأمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد، مع تزايد كميات السحب على معظم المناطق.

وحذر المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل بالإمارات، من استمرار الطقس السيء غير المستقر، اليوم الاثنين، على أن تخف صباح الثلاثاء، وتنتهي الأربعاء.

وطالب المركز من السائقين بأخذ الحيطة والحذر على الطرق أثناء القيادة، مع سقوط الأمطار وتدني مدى الرؤية الأفقية.
 



وتشهد دولة الإمارات أمطارا غزيرة منذ الأربعاء الماضي، تسببت في تضرر عشرات المنازل والمزارع، والعديد من حوداث الطرق، كما خلفت عددا من القتلى والمصابين.

 

وتسبب المنخفض الجوي والطقس غير المستقر بالإمارات في فيضان مياه وادي نقب في رأس الخيمة، ما أدى إلى دخول المياه إلى مقبرة الفحلين، وتضرر 25 منزلاً ومزارع وشوارع، ونفوق عدد من المواشي.



وسجلت إمارتا أبوظبي وأم القيوين، خلال يومي العطلة (الجمعة والسبت الماضيين)، خمس حالات وفاة، في حوادث مرورية بسبب الأمطار، بينها ثلاث وفيات في أبوظبي، ومتوفيان في أم القيوين، أحدهما طفل عمره عامان، طار من نافذة مركبة والده أثناء تدهورها على الطريق.


كما سجلت إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، منذ مساء الخميس الماضي حتى فجر أمس، 1447 حادثاً مرورياً، وقعت في مناطق متفرقة بإمارة دبي، فيما حذر مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة في الإدارة العامة للعمليات، المقدم تركي عبدالرحمن بن فارس، من القيام برحلات برية وبحرية، تفادياً لتقلبات الطقس المفاجئة.




وأفادت شرطة عجمان بأن حوادث السير التي وقعت في الإمارة خلال أيام المنخفض الجوي في الثلاثة أيام الماضية بلغ عددها 316 حادثاً.


في المقابل، قلّصت الأمطار الغزيرة في دبي، خلال الأيام الماضية، نسبة الغبار والجسيمات العالقة في الهواء بنسبة تصل إلى 75%، وفق بلدية دبي.

وتدرس هيئة الطرق والمواصلات في دبي أسباب تجمع المياه في 18 موقعاً في مناطق متفرقة بالإمارة، لإجراء أي إصلاحات مطلوبة، ومنع تكرارها.



وسحبت "طرق دبي"، تجمّعات مياه الأمطار في شوارع مختلفة في الإمارة؛ منعاً لحدوث تجمّعات للمياه قد تعيق حركة المرور.
 

 

أمطار قطر


وفي قطر تسببت الأمطار الغزيرة في غرق معظم الشوارع الرئيسية، مما تسبب في حالة من الشلل المروري التام، كما تعرضت العديد من المنشآت والمنازل للتلف.

وكشف سفر مبارك آل شافي رئيس لجنة طوارئ الأمطار بوزارة البلدية والبيئة بقطر، عن سحب 100 مليون و 268380 جالوناً من مياه الأمطار التي هطلت.




وأشار آل شافي إلى وجود متابعة مستمرة من غرفة طوارئ الأمطار لمتابعة الوضع للتصدي لكافة المشكلات التي تواجه عمليات سحب وتصريف المياه وفتح الطرق، مؤكدا بضرورة إعطاء الأولوية لبلاغات المواطنين حول تجمعات المياه أمام المنازل لتسهيل دخولهم وخروجهم بالإضافة إلى إزالة كافة التجمعات في المواقع القريبة من المدارس والجهات الحكومية والمواقع الهامة.
 



وكانت عدة مدن قطرية قد شهدت هطول أمطار، وسط تحذيرات من الأرصاد الجوية من رؤية أفقية متدنية متوقعة على بعض المناطق، ومن رياح قوية وأمطار رعدية أحيانا على الساحل، ومن رياح قوية متوقعة وأمواج عالية وأمطار رعدية في عرض البحر.
 


ثلوج السعودية


وفي المملكة، حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة من استمرار هطول الأمطار العدية على معظم مناطق المملكة.



كما شهدت عدة مناطق في غرب وشمال المملكة هطول زخات رعدية من المطر وتساقط البرد بكثافة، وتشكل السيول في بعض الطرقات.
 



وتتعرض مناطق واسعة من السعودية منذ الأسبوع الماضي لحالة طقس سيىء، تخللتها عواصف رعدية مصحوبة بالأتربة والغبار والأمطار، ما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ وتعليق الدراسة في بعض المحافظات.
 



كما تتعرض المملكة منذ يوم الأحد الماضي لتأثيرات العاصفة مدار، والتي نتجت عن مُنخفض جوي عميق شمال شرق البلاد، وتسببت العاصفة في إثارة العواصف الرملية على نطاق واسع، وجلبت ملايين الأطنان من الغبار، كما تشكّلت خلالها كميات من السُحُب الرعدية الماطرة بغزارة.
 

 


الكويت تغرق


وتعرّضت الكويت لعواصف رعدية وأعلنت الإدارة العامة للإطفاء استنفار جميع المراكز التابعة لها، واستدعاء مديري ورؤساء المراكز إلى مقرات العمل لمواكبة أي حالات أو طوارئ نتيجة سوء الأحوال الجوية، لافتةً إلى أنَّه لا توجد أي إصابات.
 



تسببت الأمطار الغزيرة في غرق العديد من المنازل في جنوب الكويت، كما غرق جسر دوَّار المنقف الجديد ما دفع المواطنين للمبادرة وإنقاذ العالقين في المياه، كذلك غرقت العديد من السيارات.


ووجّه عدد من أعضاء مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، انتقادات حادة لوزير الأشغال، مطالبين بمحاسبة المسؤولين على القصور، داعين لاستجوابه في مجلس الأمة.
 



وقال النائب نايف المرداس، إن الأمطار كشفت القصور في صيانة الشوارع التي تكلّف الميزانية مبالغ طائلة، داعياً إلى معرفة مكان الخلل ومحاسبة المقصّرين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان