رئيس التحرير: عادل صبري 12:50 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الأردن: الملك عبد الله يزور واشنطن بعد أيام من القمة العربية‎

الأردن: الملك عبد الله يزور واشنطن بعد أيام من القمة العربية‎

العرب والعالم

العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

الأردن: الملك عبد الله يزور واشنطن بعد أيام من القمة العربية‎

وكالات ـ الأناضول 26 مارس 2017 20:03

قال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث باسم الحكومة الأردنية، محمد المومني، اليوم الأحد، إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، سيزور العاصمة الأمريكية واشنطن بعد أيام من انتهاء القمة العربية، التي تستضيفها عمان الأربعاء المقبل.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي يومي بخصوص الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية في المركز الإعلامي للقمة بمنطقة البحر الميت (55 كم جنوب غرب العاصمة عمان).

 

وعن أبرز الملفات خلال زيارة العاهل الأردني المقبلة لواشنطن، أضاف المومني بأنه: "لا شك هناك حديث عن القضية الفلسطينية، وخطر التطرف والإرهاب، والعديد من النزاعات المتعلقة بالأمة العربية".

 

وخلال أول زيارة لقائد عربي لواشنطن، عقب تولي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب السلطة، في 20 يناير الماضي، التقى الملك عبد الله مع ترامب، مطلع فبراير الماضي.

 

وحول اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي على مستوى وزراء الاقتصاد، اليوم، قال المتحدث باسم الحكومة الأردنية إنه جرى إقرار "استراتيجية القاهرة للمرأة لعام 2030".

 

وأضاف أن القمة العربية ستناقش القضية الفلسطينية، واصفا إياها بـ"القضية المركزية في المنطقة العربية والشرق الأوسط".

 

وشدد على أن "غياب الحل العادل والدائم سبب رئيسي ومباشر لكثير من النزاعات في الشرق الأوسط".

 

وتطرق الوزير الأردني إلى الأزمة في الجارة سوريا، قائلا إن عمان تؤمن أن "حل النزاع السوري لا بد أن يكون من خلال عملية سياسية ذات مصداقية تلتزم بها جميع الأطراف السورية، حتى يحقن الدم السوري".

 

وقبل أيام دخل الصراع المسلح بين النظام والمعارضة السورية عامه السابع، وتسبب حتى الآن في مقتل أكثر من 310 ألف شخص، وتشريد ما يزيد عن نصف سكان سوريا، فضلا عن دمار مادي هائل، وفق الأمم المتحدة.

 

وردا على سؤال خلال المؤتمر الصحفي بشأن معبر "طريبيل" الرابط بين الأردن والعراق، أجاب المومني بأن إعادة "فتحه (يمثل) مصلحة مشتركة؛ لأنه ينعكس على انسياب التجارة بين البلدين، التي تأثرت نتيجة الأوضاع غربي العراق".

 

كانت الحكومة العراقية قررت، في يوليو تموز 2015، إغلاق المعبر؛ جراء صعوبات الوضع الأمني بعد سيطرة تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من أراضي العراق عام 2014.

 

وفيما يخص زيارة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، المقررة غد الإثنين لعمان، قال الوزير الأردني إنه سيتم خلالها توقيع اتفاقيات وعقد لقاءات بهدف "تمتين العلاقات التي تربط البلدين".

 

وانطلقت يوم الخميس الماضي، الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، بعقد اجتماع لكبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية.

 

ويستضيف الأردن الدورة الثامنة والعشرين للقمة العربية العادية، بعد اعتذار اليمن عن عدم استضافتها؛ نظرا للأوضاع الأمنية والسياسية في هذا البلد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان