رئيس التحرير: عادل صبري 10:32 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الجزائر: وقف واردات اللحوم البرازيلية في انتظار نتائج تحليل عينات

الجزائر: وقف واردات اللحوم البرازيلية في انتظار نتائج تحليل عينات

العرب والعالم

لحوم برازيلية

الجزائر: وقف واردات اللحوم البرازيلية في انتظار نتائج تحليل عينات

وكالات ـ الأناضول 26 مارس 2017 19:02

أعلن وزير الفلاحة الجزائري، عبد السلام شلغوم، اليوم الأحد، أن بلاده أوقفت بشكل مؤقت استيراد اللحوم البرازيلية، في انتظار نتائج تحليل عينات من 24 طن لحوم برازيلية محتجزة في ميناء العاصمة.

 

وفي تصريحات صحفية، أضاف الوزير الجزائري أن التوقيف جاء بسبب ما تم تداوله على المستوى الدولي حول العثور على كميات لحوم فاسدة واردة من البرازيل.

 

ومضى قائلا إن الوزارة تلقت من البرازيل حاوية واحدة لا تزال في ميناء العاصمة، وتحتوي على 24 طن من اللحوم الحمراء.

 

وتابع: "جرى توقيف دخول هذه اللحوم للبلاد وليس منعها.. هذه الكميات تخضع إلى تحاليل دقيقة لمعرفة مدى سلامتها قبل السماح بإدخالها إلى البلاد.. أو منح الشهادة الصحية للمستوردين الذين جلبوها من البرازيل".

 

ولفت إلى توفر "كل المعلومات الضرورية حول مصدر هذه اللحوم، وأيضا كيفية ذبحها، والشركات المعنية بتصديرها واستيرادها".

 

وقال إن الوزارة تلقت، الخميس الماضي، برقية من السفارة الجزائرية بالبرازيل تحمل قائمة بالمصدرين البرازيليين المعنيين بفضيحة بيع اللحوم، وهم أربعة مصدرين لا تتعامل الجزائر مع أي منهم.

 

وبلغت قيمة واردات الجزائر من اللحوم 233 مليون دولار عام 2016 ، بعد أن كانت 259 مليون دولار في 2015، بينما كانت في السنة السابقة 307.27 مليون دولار، حسب مركز الإحصاء التابع للجمارك (حكومي).

 

وبلغت الكميات التي استوردتها الجزائر من اللحوم الحمراء خلال 2016 نحو 48 ألف طن، مصدرها خصوصا البرازيل والأرجنتين وفرنسا وإسبانيا.

 

ووفق مدير المجمع الجزائري للصناعات الغذائية واللوجستيك (حكومي)، جهيد زفزاف، في تصريحات صحفية يوم 5 فبراير الماضي، تنتج الجزائر 550 ألف طن من اللحوم الحمراء سنويا (بقر، غنم، ماعز وإبل).

 

وذكرت وسائل إعلام جزائرية، الأسبوع الماضي، أن السلطات تسعى إلى طرح شروط لاستيراد اللحوم الحمراء تتضمن تدابير جديدة لتنظيم العملية، خصوصا بشأن ضوابط النقل بمواصفات الحفظ وضمان السلامة الطبية والتخزين، فضلا عن تحديد مصدر الاستيراد دون أية وساطات (شراء من المصدر).

 

وتحقق الشرطة البرازيلية في 21 مسلخاً، للاشتباه بوجود مخالفات فيها من أصل 4800 منشأة من هذا النوع تعمل في البلاد.

 

وقبل أيام، أعلنت مصر والسعودية وقف استيراد اللحوم البرازيلية، ثم أعلنت القاهرة، أمس، استئناف الاستيراد.

 

ومصر والسعودية والإمارات من أكبر 10 مستوردين للحوم الأبقار البرازيلية في 2016، بنحو 164.9 ألف طن، و28.7 ألف طن، و18.9 ألف طن على التوالي.

 

فيما تعد الإمارات وسلطنة عمان والكويت بين أكبر 10 مستوردين للدجاج البرازيلي في 2015، بنحو 303.2 ألف طن، و147.1 ألف طن، و120.6 ألف طن على التوالي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان