رئيس التحرير: عادل صبري 11:51 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

السودان يفتح مساراً لنقل 65 ألف طن غذاء إلى دولة الجنوب

السودان يفتح مساراً لنقل 65 ألف طن غذاء إلى دولة الجنوب

العرب والعالم

معاناة الأهالي في جنوب السودان

السودان يفتح مساراً لنقل 65 ألف طن غذاء إلى دولة الجنوب

وكالات 26 مارس 2017 15:04

أعلنت الحكومة السودانية اليوم الأحد، عن موافقتها فتح مسار جديد لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، بهدف نقل غذاء ومساعدات تبلغ 65 ألف طن عبر السودان، إلى المتضررين من المجاعة بدولة جنوب السودان.

وأعلنت الحكومة عن استعدادها أيضاً لفتح مسار عبر نهر النيل الأبيض، لنقل الغذاء والمساعدات إذا تعذر نقلها براً حال تضرر الطرق من الأمطار خلال فصل الخريف.

وأعلنت مفوضية العون الإنساني في البلاد (حكومية) اليوم، عن تمديد اتفاقية توصيل المساعدات الإنسانية بين حكومة السودان وجنوب السودان عبر برنامج الغذاء العالمي.

وقال مقرر اللجنة العليا للعون الإنساني أحمد محمد آدم (حكومي)، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن "مسار نقل المساعدات يبدأ من مدينة الأبيض السودانية (جنوب غرب) ويمر عبر مدينتي هجليج وربكونا (جنوب) حتى يبلغ مدينة بانتيو بدولة جنوب السودان".

وتابع: "تشرف القوات النظامية الحكومية على توفير الأمن للقوافل المتوجهة نحو دولة الجنوب".

وأعلنت حكومة جنوب السودان ووكالات أممية، في 20 فبراير الماضي، عن مجاعة تهدد نحو 5 مليون من جملة 11 مليون نسمة يقطنون البلد الذي انفصل عن السودان، في يوليو 2011، بعد استفتاء شعبي.

ومنذ بدء الاقتتال في جنوب السودان نهاية 2013، بين الرئيس سلفاكير ونائبه رياك مشار، لجأ 600 ألف مواطن إلى جارتهم الشمالية، بحسب الحكومة السودانية، فيما تقول تقارير محلية إن العدد أكبر من ذلك بكثير.

ولم يفلح اتفاق سلام وقعه الطرفان، في أغسطس 2015، في وضع حد للحرب، التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى، وشردت 3.4 مليون شخص وفقاً للأمم المتحدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان