رئيس التحرير: عادل صبري 08:58 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مؤتمر بنواكشوط يبحث قضايا التعليم الفني والمهني بالوطن العربي

مؤتمر بنواكشوط يبحث قضايا التعليم الفني والمهني بالوطن العربي

العرب والعالم

رئيس الحكومة الموريتانية يحيى ولد حدمين

مؤتمر بنواكشوط يبحث قضايا التعليم الفني والمهني بالوطن العربي

وكالات ـ الأناضول 25 مارس 2017 17:04

انطلق اليوم السبت بالعاصمة الموريتانية نواكشوط، مؤتمر للقيادات المسؤولة عن التعليم الفني والمهني في الوطن العربي، بمشاركة ممثلين عن 13 دولة.

 

ويهدف المؤتمر الذي أشرف على انطلاقته رئيس الحكومة الموريتانية يحيى ولد حدمين، إلى تبادل الخبرات بين الدول العربية وزيادة التعاون بينها في مجالات التعليم الفني والمهني، بحسب وكالة الأنباء الموريتانية الرسمية.

 

وفي الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، قال ولد حدمين، إن "بلاده تتطلع إلى ما ستسفر عنه أعمال المؤتمر من نتائج تؤسس لرؤية موحدة من شأنها الدفع باتجاه خلق نظام عربي مندمج للتعليم الفني والمهني قادر على مواكبة التغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة في الأقطار العربية".

 

من جهته، اعتبر وزير التكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال الموريتاني مختار ملل جا، أنه "من الضروري التفكير في إعادة صياغة النظام التربوي عموماً ومنظومة التعليم الفني والمهني خصوصاً".

 

وأضاف أن "إعادة صياغة النظام التربوي هي من أجل خلق نظام عربي مندمج قادر على تكوين يد عاملة عربية ماهرة يمكنها أن تحد من اعتماد الاقتصاد العربي على العمالة الأجنبية".
 

ولفت ملل جا، خلال كلمة في افتتاح المؤتمر، إلى أن "الوطن العربي يواجه تحديات كبرى تتعلق بعلاج قضايا التنمية والسلم والأمن والإرهاب، والتعليم الفني والمهني أحد الرهانات التي يمكن الاعتماد عليه من أجل تجاوز هذه التحديات".

 

من جانبه، دعا محمد عبد الخالق مدبولي ممثل المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "إيسيسكو"، إلى "إعادة الاعتبار للتعليم الفني والمهني، وترقية وتعزيز مكانته".
 

وأشار عبدالخالق، إلى أن "هذا النوع من التعليم (الفني والمهني) يجب أن تخضع قيمته لمستوى المهارات وليس لمسمى الشهادات".

 

جدير بالذكر أن المؤتمر تنظمه وزارة التشغيل والتكوين المهني وتقنيات الإعلام والاتصال الموريتانية، بالتعاون مع "إيسيسكو"، بقصر المؤتمرات في نواكشوط.

 

ومن المقرر أن يتناول المشاركون في المؤتمر على مدى يومين، العديد من المواضيع، أبرزها تلك المتعلقة بواقع التعليم الفني والمهني في الدول العربية والتجارب العالمية والتوجهات المستجدة في هذا المجال.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان