رئيس التحرير: عادل صبري 10:22 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

سوريا والقضية الفلسطينية.. أهم الملفات على طاولة قمة "البحر الميت"

سوريا والقضية الفلسطينية.. أهم الملفات على طاولة قمة البحر الميت

العرب والعالم

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

سوريا والقضية الفلسطينية.. أهم الملفات على طاولة قمة "البحر الميت"

وكالات 25 مارس 2017 13:55

قالت الجامعة العربية، إن قمتها التي ستنعقد في منطقة البحر الميت بالأردن، الأربعاء المقبل، ستناقش 3 تقارير وصفتها بـ"الهامة" حول تطورات القضية الفلسطينية والأزمات التي تشهدها المنطقة.

ووفق بيان صادر عن الجامعة اليوم السبت، تتمثل التقارير الثلاثة التي سيقدمها أمينها العام أحمد أبو الغيط في "تطورات التعامل مع موضوعات الأولوية في العمل العربي المشترك خلال المرحلة الحالية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، والأزمات في كلٍ من سوريا وليبيا واليمن".

ويتضمن هذا التقرير الأول "تدخلات الأطراف الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وصيانة الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب، وأبرز تطورات عمل أُطر التعاون مع الأطراف الدولية الفاعلة".

أما الثاني، فسيتناول "تطورات التعاون الاقتصادي والاجتماعي التنموي العربي المشترك، بما يشمله ذلك من مخاطبة الجهود الرامية لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى".

وكذلك "إنشاء الاتحاد الجمركي العربي، وتحقيق الأمن الغذائي العربي، والتعاون في مجالات الأمن المائي والبيئة والطرق والمواصلات والتكنولوجيا".

بينما سيركز التقرير الثالث على "موضوع إخلاء المنطقة العربية من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل، ويشمل أيضاً عرض أبعاد التقرير الذي أعدته لجنة الحكماء التي سبق وأن شكلها الأمين العام بهدف طرح مقترحات حول كيفية إعطاء دفعة للجهود العربية في مجال نزع السلاح".

وتستضيف الأردن، الأربعاء المقبل، القمة العربية في منطقة البحر الميت‎، بعد اعتذار اليمن عن ذلك منتصف أكتوبر الماضي؛ نظرا للأوضاع الميدانية والسياسية فيه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان