رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

التحالف: نحقق في دعاوى مقتل 230 شخصًا بالموصل في غارتين

التحالف: نحقق في دعاوى مقتل 230 شخصًا بالموصل في غارتين

العرب والعالم

غارات جوية في الموصل

التحالف: نحقق في دعاوى مقتل 230 شخصًا بالموصل في غارتين

وكالات 25 مارس 2017 00:46

أعلن التحالف الدولي لمحاربة تنظيم الدولة "داعش" مساء الجمعة، إنَّه يدرس بشكل مستمر دعاوى سقوط المدنيين جرَّاء الغارات التي تنفذها طائراته في العراق وسوريا.


جاء ذلك في بيانٍ صادرٍ عن المكتب الإعلامي لعمليات "العزيمة الصلبة"، ردًا على سؤالٍ حول الأنباء التي تتحدث عن سقوط 230 مدنيًّا في غارة جوية للتحالف الدولي على مدينة الموصل العراقية، حسب "الأناضول".


وذكر البيان: "لقد فتح التحالف تقييمًا لمصداقية الخسائر في أرواح المدنيين بخصوص هذه الدعاوى، ونحن نقوم الآن بتحليل دعاوى متباينة، وكل الغارات التي وقعت ضمن هذه المنطقة، وعملية التحقيق هذه تتطلب بعض الوقت".


وأضاف البيان: "القوات الدولية تقوم بدراسة عدة ادعاءات تتحدث عن شن التحالف غارة في المنطقة بين 17- 23 مارس".


وأمس الأول الخميس، ذكرت شبكة "رووداو" الإخبارية العراقية أنَّ 230 قتيلًا سقطوا في غارتين منفصلتين جويتين لطائرات يعتقد أنها تابعة لقوات التحالف، بحسب الشبكة.


وبحسب الموقع الإلكتروني للشبكة، فإنَّ 130 شخصًا كانوا يحتمون بمنزل قد تم قصفهم في منطقة موصل الجديدة، فيما قُتل 100 آخرون في ضربة استهدفت منزلًا آخرًا في الحي نفسه.


وأشار التقرير إلى أنَّ القتلى وإن كان غالبيتهم من المدنيين، إلا أنَّه من غير المستبعد أن يكون بينهم عناصر تنظيم الدولة "داعش".


وجاء في بيان التحالف: "عناصر التنظيم يستعملون تكتيكات وحشية لإرهاب المدنيين، بينها استخدامهم للدروع البشرية واستخدام الأماكن المحمية بالقانون الدولي مثل المدارس والمستشفيات والمواقع الدينية".


ويسقط مدنيون قتلى وجرحى خلال المعركة العنيفة بين القوات العراقية المدعومة من قوات التحالف، ضد مسلحي تنظيم "الدولة" في الموصل، رغمَّ أنَّ قادة الجيش يؤكدون مرارًا اتخاذ الإجراءات التي تحد من المخاطر على المدنيين.


وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير الماضي، عمليات اقتحام الجانب الغربي للموصل "المعقل الرئيسي للتنظيم المتطرف بالعراق"، وتمكَّنت من تحرير عشرات الأحياء داخل المدينة إضافةً إلى مطار الموصل وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان