رئيس التحرير: عادل صبري 10:43 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

المعارضة السورية: عرضنا على دي ميستورا أفكارنا بتفصيل عن الحكم الانتقالي

المعارضة السورية: عرضنا على دي ميستورا أفكارنا بتفصيل عن الحكم الانتقالي

العرب والعالم

نصر الحريري

المعارضة السورية: عرضنا على دي ميستورا أفكارنا بتفصيل عن الحكم الانتقالي

وكالات 24 مارس 2017 23:14

أعلن نصر الحريري رئيس وفد المعارضة السورية في مفاوضات "جنيف 5" أنَّ وفده عرض على المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أفكار المعارضة بتفصيل أكبر حول هيئة الحكم الانتقالي والمؤسسات المرتبطة به.


جاء ذلك في مؤتمر صحفي للحريري بالمقر الأممي بجنيف، عقب لقاء مع المبعوث الأممي، بحسب "الأناضول"، اليوم الجمعة.


وقال الحريري: "اليوم أنجزنا مناقشات مثمرة مع دي ميستورا، وبنينا على تقدم الجولة الماضية حول الانتقال السياسي بالتحديد، وعرضنا أفكارنا بتفصيل أكبر حول هيكيلية وتشكيل هيئة الحكم الانتقالي، وجميع المؤسسات المرتبطة بها أثناء المرحلة الانتقالية".


وأضاف أنَّهم قدَّموا تقريرًا عن الوضع الإنساني وممارسات النظام وحلفائه، حيث سقط 586 قتيلًا بين جولتي المفاوضات، وتمَّ استهداف تسع مدارس، ومنشآت طبية متعددة، وخمسة أسواق، فضلًا عن استمرار عمليات الاعتقال التعسفي التي طالت 647 شخصًا، من بينهم 24 طفلًا، و43 سيدة.


وصرَّح الحريري: "المعارضة لا زالت ملتزمة بالانتقال السياسي، وهدفها واضح بالاستجابة للشعب، وإنهاء معاناته على الأرض، والمفتاح لكل ذلك هو الانتقال السياسي".


وتابع: "هناك العديد من التحديات، ففي خلال الأسابيع الماضية كثَّف النظام هجماته تجاه المدنيين لمستوى ما قبل وقف إطلاق النار، ورغم ذلك جاءت المعارضة لإيجاد حل لكل سوريا".


وواصل الحريري حديثه عن الانتقال السياسي، قائلًا: "الموضوع بحاجة إلى نقاشات مفصلة ومعمقة أكثر، وهو ما سيقومون به في الأيام المقبلة، في هذه الجولة".


وتابع: "أؤكد أننا هنا لتخليص بلدنا من الإرهاب، ولن تتحرر سوريا من إرهاب داعش، ما لم تتحرر أولًا من إرهاب بشار الأسد".


وفي وقت سابق اليوم، قال بشار الجعفري رئيس وفد النظام في محادثات جنيف إنَّ وفده سيناقش في الجولة الحالية مع المبعوث الأممي السلات الأربع بالتوازي مع أولوية مناقشة مكافحة الإرهاب، وأنَّهم سيبدأون غدًا بمناقشة سلة مكافحة الإرهاب معه.


وبدأت اليوم، اللقاءات غير المباشرة في مقر الأمم المتحدة بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مع الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات التي أطلقت عليها الأمم المتحدة جنيف 5.


وكانت قد بدأت أمس بمدينة جنيف السويسرية، اللقاءات التمهيدية للمفاوضات السورية في الجولة الجديدة، وذلك بلقاءات جمعت فريق الأمم المتحدة، مع الأطراف السورية المشاركة بالمفاوضات في مقر إقامتهم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان