رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

توقيف 200 مهاجر إفريقي جنوبي اليمن

توقيف 200 مهاجر إفريقي جنوبي اليمن

وكالات 24 مارس 2017 19:23

أعلن مسؤول أمني يمني، اليوم الجمعة، توقيف 200 من المهاجرين الأفارقة في محافظة لحج جنوبي البلاد.


وقال العميد صالح السيد مدير أمن محافظة لحج، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، إنَّ الأجهزة الأمنية أوقفت المهاجرين الأفارقة وهم من الصومال وإثيوبيا بأحد المزارع شرق مدينة الحوطة عاصمة المحافظة، حيث كان يتم تجميعهم وعددهم 200 بينهم 30 امرأة، قدموا عبر البحر خلال اليومين الماضيين.


وأضاف: "تمَّ إنزالهم في الشريط الساحلي الممتد بين محافظتي أبين وعدن قبل نقلهم بسيارات رباعية الدفع باتجاه مزارع الموز والمانجو شرق الحوطة بلحج الواقعة تحت سيطرة الحكومة اليمنية، قبل أن يتم ضبطهم".


وأشار إلى أنَّ التحقيقات الأولية التي جرت مع عدد من الموقفين كشفت عن قدومهم إلى اليمن عبر بواخر تهريب إفريقية.


ويثير تزايد تدفق اللاجئين الأفارقة إلى اليمن مخاوف من انخراطهم في الحرب القائمة بين القوات الحكومية من جهة، ومسلحي جماعة أنصار الله "الحوثي" والقوات الموالية الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى.


وفي سبتمبر الماضي، اتهم الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، مسلحي الحوثي وقوات صالح باستخدام اللاجئين الأفارقة للقتال إلى جانبهم "كمرتزقة"، داعيًّا العالم إلى دعم بلاده لمواجهة تحديات مشكلة المهاجرين.


في المقابل، ينفي الحوثيون تجنيد المهاجرين الأفارقة بجانبهم في القتال الدائر بالبلاد منذ نحو عامين.


وقبل نحو أسبوع، تعرَّض قاربٌ للاجئين أفارقة لهجوم قبالة ميناء الحديدة "غرب/ تحت سيطرة الحوثيين"، ما أسفر عن مقتل 42 شخصًا، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه، فيما تطالب الأمم المتحدة بتحقيق في الواقعة. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان