رئيس التحرير: عادل صبري 03:32 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وفد النظام بجنيف 5: مناقشة السلات الأربع في هذه الجولة بالتوازي

وفد النظام بجنيف 5: مناقشة السلات الأربع في هذه الجولة بالتوازي

العرب والعالم

بشار الجعفري رئيس وفد النظام في محادثات جنيف5

وفد النظام بجنيف 5: مناقشة السلات الأربع في هذه الجولة بالتوازي

وكالات 24 مارس 2017 16:02

قال بشار الجعفري، رئيس وفد النظام في محادثات جنيف5، اليوم الجمعة، إن وفده سيناقش في هذه الجولة مع المبعوث الأممي السلات الأربع بالتوازي، مع أولوية مناقشة مكافحة الإرهاب، وأنهم سيبدأون غدا، بمناقشة سلة مكافحة الإرهاب معه.

 

والسلات الأربع هي (الحكم غير الطائفي، والدستور، والانتخابات، ومكافحة الإرهاب)، وفق ما كان أعلن عنه المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، في نهاية الجولة الماضية من جنيف4، وذلك في 3 مارس الجاري.

 

وفي تصريح صحفي للجعفري، عقب انتهاء لقاء وفده مع دي ميستورا، في المقر الأممي، قال "ركزنا حديثنا اليوم على موضوع مكافحة الإرهاب، وبناء على طلب المبعوث الأممي، أجرينا تقييما لمساري أستانة وجنيف، حيث أشدنا بمسار أستانة، وأشدنا بالموقف الروسي ومبادرته البناءة، لتثبيت وقف طلاق النار، ومحاربة الأرهاب، وإيجاد حل سياسي".

 

وكشف أنهم "سيبدؤون غدا، بمناقشة سلة مكافحة الإرهاب".

 

وردا على سؤال عن مناقشة جميع السلات بالتوازي، أوضح "جدول الأعمال تضمن 4 سلات يتم التعامل معها بشكل متوازي، بمعنى أنها متساوية القيمة، ويمكن أن نبدأ بشكل عملي بأي سلة، ولكن التطورات على الأرض استدعت أن نبدأ غدا بمناقشة سلة الإرهاب".

 

واستدرك أن "هذا لا يعني أننا أهملنا بقية السلات، فهناك قضايا كثيرة متعلقة بالبقية، التي لم نناقشها في الجولة السابقة، وهذه الجولة مناقشة السلات الأربع، مع أولوية سلة الإرهاب".

 

كما أجاب الجعفري، على سؤال يتعلق بأسباب رفض النظام استقبال المبعوث الأممي قبل أيام في دمشق، أجاب "نحن نتعاون مع المبعوث الخاص منذ مسار جنيف، وعندما يخرج المبعوث الخاص عن الولاية الممنوحة له، نلفت عنايته بكل لباقة".

 

وأردف أن دي ميستورا، "يبرر بعض الأخطاء بأنه يخضع لضغوط هائلة من بعض العواصم، ولذلك عندما نصحح له مواقفه، نساعده على تحمل هذه الضغوط من بعض العواصم"، دون تحديد هذه الأخطاء، أو العواصم التي تضغط، ودون إضافة أي تفاصيل أخرى.

 

وبدأت اليوم، اللقاءات غير المباشرة في مقر الأمم المتحدة، بين المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، مع الأطراف السورية المشاركة في المفاوضات التي أطلقت عليها الأمم المتحدة جنيف 5.

 

وبداية اللقاءات اليوم، كانت بين المبعوث الأممي دي ميستورا، مع وفد النظام عند الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (10:00 تغ)، على أن يجتمع عند الساعة 4:00 من بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي 3:00 تغ مع وفد المعارضة.

 

واستقبل دي ميستورا، وفد النظام في المقر الأممي، مبينا أنه سيتحدث في قت لاحق من اليوم إلى وسائل الإعلام في مؤتمر صحفي، دون أن يعطي موعدا محددا.

 

ووصل دي ميستورا، في وقت متأخر من الليلة الماضية، بحسب ما أعلن مكتبه الإعلامي، بعد عودته من جولة قادته لدول المنطقة، اختتمها في العاصمة التركية أنقرة.

 

وبدأت أمس، في مدينة جنيف السويسرية، اللقاءات التمهيدية للمفاوضات السورية في جولة جديدة أطلق عليها "جنيف5"، وذلك بلقاءات جمعت فريق الأمم المتحدة، مع الأطراف السورية المشاركة بالمفاوضات في مقر إقامتهم.

 

وقبل يومين، قال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، إن "جولة مفاوضات جنيف الخاصة بسوريا ستبدأ الجمعة"، في تصريحات أدلى بها المسؤول الأممي للصحفيين بينهم مراسل الأناضول، في مقر المنظمة الدولية بنيويورك.

 

وكان نصر الحريري، رئيس وفد المعارضة السورية، شدد أمس الخميس، على أنه لا يوجد أي حل ناجع لمكافحة الإرهاب، إلا عبر الانتقال السياسي، الذي يرضي الشعب السوري.

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في جنيف، بمقر إقامة وفد المعارضة، مع بدء اجتماعات جنيف حول العملية السياسية، وفيه أكد أن المعارضة السورية مستعدة لمناقشة جوهر العملية الانتقالية بإيجابية، والتي تهدف لإنهاء معاناة الشعب السوري.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان