رئيس التحرير: عادل صبري 01:48 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

مسؤول يمني: الحوثيون زرعوا ربع مليون لغم في مناطق سكنية

مسؤول يمني: الحوثيون زرعوا ربع مليون لغم في مناطق سكنية

العرب والعالم

مسلحو الحوثي

مسؤول يمني: الحوثيون زرعوا ربع مليون لغم في مناطق سكنية

وكالات 15 مارس 2017 18:12

اتهم مسؤول حكومي يمني مسلحي جماعة أنصار الله "الحوثي"، قوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، بزرع أكثر من 250 ألف لغم في مناطق مأهولة بالسكان في عدة محافظات.


جاء ذلك على لسان نائب وزير حقوق الإنسان اليمني محمد عسكر، خلال لقائه والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء، في جنيف السويسرية مع المفوض السامي الأممي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين، حسب "الأناضول".


وقال "عسكر" إنَّ مسلحي "الحوثي" وقوات "صالح" لم يتركوا خرائط لتلك الألغام بعد انسحابهم من المناطق السكنية، متهمًا المسلحين بتجاوز كل القوانين الدولية لحقوق الإنسان ومصادرة ونهب المساعدات الإغاثية وحرمان الفقراء من الحصول عليها، حسب تعبيره.


من جهته، أشاد "المفوض السامي" بجهود الحكومة الشرعية وتعاونها مع مكتب المفوضية، وترحيبها بمبعوث المفوض السامي الذي عين مؤخرًا لإدارة أعمال المفوضية في اليمن.


وأكَّد بن رعد الحسين أنَّ اليمن على رأس سلم الأولويات بالنسبة للأمم المتحدة والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.


والاثنين الماضي، أعلنت وزارة حقوق الإنسان اليمنية أنَّ عشرة آلاف و811 شخصًا قتلوا، وأصيب 37 ألفًا و888 آخرون، خلال عامين، جراء الحرب الدائرة في البلاد.


وأضافت الوزارة، في تقريرها، الذي يغطي الفترة الممتدة بين 1 يناير 2015 حتى يناير الماضي، أنَّ من بين القتلى 649 امرأة، و1002 من الأطفال، وتسعة آلاف و160 رجلًا.


وأشارت إلى أنَّ الإصابات بين المدنيين بلغت 27 ألفًا و77 جريحًا، بينهم ثلاثة آلاف و875 امرأة، وثلاثة آلاف و334 طفلًا، و19 ألفًا و868 رجلًا، دون أن يشير إلى تصنيف بقية الجرحى.


وذكرت أنَّ من بين ضحايا الحرب 315 قتيلًا و358 جريحًا جرَّاء الألغام التي زرعتها جماعة "الحوثي" وقوات صالح، في المناطق السكنية والقرى والمزارع والطرق العامة.


ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين الجيش اليمني والمقاومة الشعبية مدعومًا من التحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، ومسلحي الحوثي، وقوات صالح، من جهة أخرى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان