رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جنوب السودان.. المعارضة تنفي اختطاف 8 موظفين إغاثة

جنوب السودان.. المعارضة تنفي اختطاف 8 موظفين إغاثة

العرب والعالم

زعيم المعارضة ريك مشار

جنوب السودان.. المعارضة تنفي اختطاف 8 موظفين إغاثة

وكالات 14 مارس 2017 11:28

نفت المعارضة المسلحة في السودان" target="_blank">جنوب السودان بقيادة "ريك مشار"، اليوم الثلاثاء، صحة الاتهامات الموجهة لها باختطاف 8 عمال من منظمة إغاثية أمريكية.

وقالت في بيان: "تلك مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة. ليس لنا أي علاقة بتلك الحادثة". بحسب الأناضول.

وفي وقت سابق، اتهم العقيد لول رواى كونغ، المتحدث الرسمى باسم الجيش الحكومى بالسودان" target="_blank">جنوب السودان، المعارضة المسلحة بقيادة مشار باختطاف 8 من عمال الإغاثة الدوليين التابعين لمنظمة "سمارتان بيرس" الأمريكية، السبت الماضي، في منطقة "ميانديت" بولاية الوحدة (شمال غرب).

وأضاف: "لا نملك تفاصيل أخرى عن الحادثة؛ لأن المعلومة وصلتنا يوم أمس، لكنهم (عمان الإغاثية المخطفين) لا يزالون فى قبضة المعارضة المسلحة بولاية الوحدة".

كانت حكومة دولة السودان" target="_blank">جنوب السودان طالبت، أمس، المعارضة بالإفراج عن موظفين هنديين، تبنت اختطافهما، أمس الأول الأحد، من منطقة "قيلقوك" شرقي منطقة أعالي النيل؛ حيث يعملان في المنشآت النفطية.

وقال مايكل مكوي لويث، وزير الإعلام والمتحدث باسم الحكومة، في تصريحات صحفية، إن "حكومته لن تحقق مطالب الخاطفين الذين اشترطوا دفع مبلغ مليون دولار مقابل إطلاق سراحهما".

يشار إلى أن قتالا اندلع بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة في السودان" target="_blank">جنوب السودان، منتصف ديسمبر 2013، قبل أن توقع أطراف النزاع اتفاق سلام في أغسطس 2015، قضى بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وهو ما تحقق بالفعل في 28 أبريل 2016.

لكن جوبا شهدت، في 8 يوليو 2016، مواجهات عنيفة بين القوات التابعة لرئيس البلاد، سلفاكير ميارديت، والقوات المنضوية تحت قيادة مشار؛ ما أسفر عن تشريد عشرات الآلاف وسقوط عدد كبير من القتلى، ولاحقا أطاح سلفاكير بمشار من منصب نائبه الأول؛ الأمر الذي جمد فعلياً اتفاق السلام الموقع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان