رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بارزاني يطالب بانسحاب"العمال الكردستاني" من سنجار

بارزاني يطالب بانسحابالعمال الكردستاني من سنجار

العرب والعالم

رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني

بارزاني يطالب بانسحاب"العمال الكردستاني" من سنجار

وكالات ـ الأناضول 13 مارس 2017 20:25

جدد رئيس حكومة الإقليم الكردي شمال العراق نيجيرفان بارزاني، المطالبة بانسحاب منظمة "بي كا كا" الإرهابية من قضاء سنجار بمحافظة نينوى شمالي العراق، لافتًا أن وجود المنظمة في المنطقة يعرقل إعادة الإعمار.

 

وأضاف بارزاني خلال لقائه اليوم الاثنين، مع القضاة والمدعين العامين بمدينة دهوك بالإقليم "موقفنا من هذه القضية واضح جدًا، عندما احتاج إخوتنا في سوريا دعمنا أرسلنا قوات البيشمركة لمساعدتهم في كوباني (عين العرب شمالي حلب السورية)، وعندما طلب منا (ب ي د/ بي كا كا) الانسحاب بعد أن انتهى دورنا، لبينا طلبهم بكثير من التفهم، ولم نصر على وجودنا في كوباني والقرى المحيطة بها".

 

وتابع قائلًا: "نتطلع إلى موقف مماثل منهم، وندعو لانسحاب عناصر (بي كا كا) من سنجار، فوجودهم هناك يؤدي إلى استمرار حالة عدم الاستقرار في المنطقة وعرقلة عملية إعادة الإعمار".

 

وذكر بارزاني بالضائقة الاقتصادية التي يمر بها الإقليم، مرجعًا أسبابها إلى "توقف الحكومة المركزية في بغداد عن إرسال حصة الإقليم من الميزانية العامة منذ 3 سنوات، وموجات تدفق اللاجئين التي واجهها الإقليم، وهبوط مستوى عائدات النفط".

 

وأشار إلى أن "العام 2017 سيشهد تحسّنًا في الوضع المالي".

 

وأشار بارزاني أن "الضائقة الاقتصادية التي مر بها الإقليم أدت إلى توقف العمل بحوالي 3 آلاف و700 مشروع، وأن حكومة الإقليم قررت بدء دفع الاستحقاقات الخاصة بالشركات وعلى رأسها الشركات التركية".

 

وتنتشر عناصر منظمة "بي كا كا" الإرهابية في سنجار منذ عام 2014، بحجة محاربة "داعش"، رغم سيطرة قوات البيشمركة على القضاء منذ نوفمبر 2015 بمشاركة مسلحين من الأقلية الإيزيدية ودعم من طيران التحالف الدولي.

 

وتتخذ المنظمة من جبال قنديل شمالي العراق، معقلاً لها، وتنشط في العديد من المدن والبلدات العراقية، كما تحتل 515 من القرى الكردية، بحسب "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان