رئيس التحرير: عادل صبري 08:12 صباحاً | الخميس 21 يونيو 2018 م | 07 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

ارتفاع عدد نازحي غرب الموصل إلى 111 ألف شخص

ارتفاع عدد نازحي غرب الموصل إلى 111 ألف شخص

العرب والعالم

موجة النزوج في الموصل

وقف وزير الهجرة العراقي

ارتفاع عدد نازحي غرب الموصل إلى 111 ألف شخص

وكالات ـ الأناضول 13 مارس 2017 19:23

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الإثنين، ارتفاع أعداد النازحين من غربي الموصل، شمالي البلاد، إلى أكثر من 111 ألف نازح، مشيرا إلى أن معدل النزوح اليومي يصل ما بين 7 آلاف - 8 آلاف نازح.

 

وقال الجاف، خلال جلسة استضافته في البرلمان بحضور عدد من الوزراء لمناقشة أزمة النازحين: إن "مجموع النازحين من الجانب الغربي للموصل (الجزء الأيمن) بلغ أكثر من 111 ألف نازح".

 

وأضاف إن "معدل النزوح اليومي من الجانب الأيمن للموصل يصل ما بين 7000 إلى 8000 شخص، وفي بعض الأحيان يصل لـ13 ألف نازح".

 

وذكر أن حل مسألة النازحين يتمثل بتهيئة أمور عودتهم للمناطق المحررة وتوفير البنى التحتية لتلك المناطق. وأشار إلى أنه تم إيصال 144 طنا من المساعدات الغذائية إلى غربي الموصل، وكميات أخرى إلى جانبها الشرقي.

 

وأمس الأحد، قال وزير الهجرة العراقي، في تصريحات له، إن أعداد النازحين الفارين من الجانب الغربي للموصل بلغت نحو 100 ألف شخص منذ 19 فبراير الماضي.

 

من جهتها، قالت وزيرة الصحة العراقية، عديلة محمود، خلال كلمة له خلال الجلسة البرلمانية ذاتها، إنه تم "إيصال 55 شاحنة أدوية ولقاحات لمناطق الموصل المحررة".

 

وأشارت إلى أنه تم تأهيل عددا من المستشفيات في الجانب الشرقي من الموصل.

 

وخصصت جلسة البرلمان، اليوم، لمناقشة قضية النازحين بحضور عدد من وزراء الهجرة والمهجرين، جاسم محمد الجاف، والصحة عديلة محمود، والتخطيط سلمان الجميلي، والأمين العام لمجلس الوزراء، مهدي العلاق.

 

وأطلقت القوات العراقية بمساندة التحالف الدولي، في السابع عشر من أكتوبر الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، وبعد ثلاثة أشهر من القتال تمكنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

 

وبدأت القوات العراقية في الـ19 من الشهر الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيس لتنظيم "داعش") وحررت نحو 14 حياً داخل المدينة إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان