رئيس التحرير: عادل صبري 10:14 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

القوات العراقية تفقد 3 جنود في اقتحام الموصل القديمة

القوات العراقية تفقد 3 جنود في اقتحام الموصل القديمة

العرب والعالم

قوات عراقية تشارك في معركة الموصل

القوات العراقية تفقد 3 جنود في اقتحام الموصل القديمة

وكالات 13 مارس 2017 12:30

لقى 3 جنود عراقيين حتفهم وأُصيب 4 آخرين، اليوم الإثنين، خلال محاولات مستمرة لليوم الثالث على التوالي من القوات العراقية لاقتحام مناطق الموصل القديمة، في الجانب الغربي من مدينة الموصل (شمال)، حسب مصدر أمني عراقي.

ومنذ ثلاثة أيام تواجه القوات العراقية صعوبات كبيرة جداً في اقتحام منطقة باب الطوب أولى مناطق مدينة الموصل القديمة، التي تتسم بطبيعة جغرافية وسكانية خاصة بنائها المعماري القديم الذي يعود الى عشرينيات القرن الماضي، وأزقتها الضيقة وكثرة انحناءاتها، فضلاً عن اكتظاظها بالسكان فهي تعد من المناطق الشعبية التي يقطنها أصحاب الدخل المحدود.

وأوضح النقيب سلوان حذيفة الحاج، في قوات جهاز الشرطة الاتحادية (تابعة لوزارة الداخلية)، في حديث للأناضول، إن "تنظيم داعش استغل سوء الأحوال الجوية التي تمر بها المنطقة والمتمثلة في هبوب عاصفة ترابية وتساقط أمطار غزيرة، ليشن صباح اليوم الإثنين، هجوما بسيارة مفخخة كبيرة استهدفت خط الصد الأول للقوات العراقية في منطقة باب الطوب".

وبيّن حذيفة الحاج أن تفجير السيارة المفخخة أعقبه هجمات نفذها عشرات المسلحين مستخدمين الأسلحة المتوسطة والثقيلة والقذائف الصاروخية.

وتابع سلوان أن "تلك الهجمات العنيفة أرغمت القوات على التراجع إلى داخل حدود المجمع الحكومي، وإقامة خط صد لها قرب دار القضاء والمؤسسة الإعلامية الحكومية، بانتظار وصول تعزيزات قتالية إليها برية وجوية، لمواصلة القتال".

وأضاف أن "الخسائر البشرية للقوات خلال الهجمات التي شنها التنظيم، صباح اليوم، بلغت مقتل 3 جنود وإصابة 4 آخرين، وتدمير مدرعة".

وأشار إلى أن "خسائر التنظيم غير معروفة حتى الآن".

وعلى صعيد متصل، قال العميد سعد راكان المنان، في قوات جهاز مكافحة الإرهاب (قوات النخبة في الجيش)"، إن "قوات جهاز مكافحة الإرهاب بعد نجاحها من تحرير حي النفط جنوبي الموصل، (اليوم) تستمر بعمليات تمشيط وتطهير الحي من المتفجرات بمساندة مجموعة كبيرة من الأهالي المناهضين للتنظيم داخل الحي".

وتابع أن "القوات تمكنت خلال عمليات تطهير حي النفط، من أسر 3 عناصر من داعش، بينهم إرهابي، يحمل جواز سفر أجنبي"، من دون الإفصاح عن اسم الدولة المانحة للجواز، عازياً ذلك لأسباب أمنية خاصة.

وأعلن قائد الحملة العسكرية لتحرير الموصل الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان، في وقت سابق من اليوم الإثنين، سيطرة القوات العراقية على حي النفط، واقتحام حي الموظفين، في الجانب الغربي للموصل.

ومنذ 19 فبراير الماضي، تخوض القوات العراقية، بدعم من التحالف الدولي، قتالا لاستعادة الجانب الغربي من الموصل، مركز محافظة نينوى، بعد أن أعلنت، في 24 يناير الماضي، استعادة الجانب الشرقي من المدنية، التي يسيطر عليها "داعش" منذ يونيو 2014، وتعد آخر معقل كبير له بالعراق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان