رئيس التحرير: عادل صبري 09:32 صباحاً | الأحد 24 يونيو 2018 م | 10 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

مبعوث أمريكي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى فلسطين

مبعوث أمريكي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى فلسطين

العرب والعالم

المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات

مبعوث أمريكي يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى فلسطين

وكالات 13 مارس 2017 10:34

يصل المبعوث الخاص للرئيس الأمريكي للمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات إلى فلسطين وإسرائيل، اليوم الإثنين، في مهمة هي الأولى لمبعوث أمريكي منذ تسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهامه الرسمية مطاع العام الجاري.

وكان مسؤول فلسطيني، قد قال لوكالة الأناضول، مساء السبت الماضي، إن غرينبلات سيلتقي الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مدينة رام الله يوم غد الثلاثاء.

من جهتها، قالت صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني، اليوم الإثنين، إن غرينبلات سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، والرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين والقائم بأعمال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي يعوف باغل، ومنسق أنشطة الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية يؤاف مردخاي.

وذكرت أن المسؤول الأمريكي سيبدأ محادثاته مع المسؤولين الإسرائيليين اليوم الإثنين.

وأضافت الصحيفة إن" غرينبلات يأتي للبحث في المبادئ التي ستوجه البناء الإسرائيلي في المستوطنات".

وكان نتنياهو والرئيس الأمريكي ترامب، قد أعلنا في ختام اجتماعهما في البيت الأبيض منتصف شهر فبراير/شباط الماضي عن تشكيل طاقم مشترك للبحث في مسألة الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

وكانت قضية الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية قد خيّمت سلبا على العلاقات بين الحكومة الإسرائيلية والإدارة الأمريكية السابقة برئاسة باراك أوباما.

ولكن الصحيفة استدركت:" يرجح أن المحادثات مع غرينبلات ستكون أوسع من مجرد الحديث عن موضوع الاستيطان وستشمل النظر في طرق تحريك العملية السلمية إلى الأمام".

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل/نيسان 2014 إثر رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين أمضوا سنوات طويلة في السجون الإسرائيلية.

وقد أشار مسؤول فلسطيني، رفض الكشف عن هويته، لوكالة الأناضول إلى أن الرئيس الأمريكي ترامب، أبلغ الرئيس الفلسطيني عباس، خلال الاتصال الهاتفي الذي دار بينهما مساء الجمعة الماضي، بإيفاد غرينبلات إلى المنطقة للبحث في سبل تحريك عملية السلام.

وقال ترامب للرئيس الفلسطيني في الاتصال الهاتفي إن "السلام ممكن وقد آن الأوان للتوصل إلى اتفاق"، بحسب المسؤول.

ولفتت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن غرينبلات يهودي متدين من نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد عمل لسنوات كمحام مع الرئيس الأمريكي ترامب قبل توليه منصبه.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان