رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مسعود بارزاني: استقلال كردستان بمنأى عن العنف

مسعود بارزاني: استقلال كردستان بمنأى عن العنف

العرب والعالم

رئيس الإقليم الكردي في العراق مسعود بارزاني

مسعود بارزاني: استقلال كردستان بمنأى عن العنف

مصطفى السعيد 12 مارس 2017 18:21

أكد الرئيس الكردستاني مسعود البارزاني على حق شعبه في تقرير المصير، مشيرا إلى أن "عملية أستقلال كردستان ستكون بعيدة عن العنف، وفي إطار الحوار والتفاهم.

 

وناقش بارزاني خلال لقائه مع وفد من مركز حوار الرافدين الذي ضم عدداً من الشخصيات والنخب السياسية والإعلاميين العراقية، مستقبل العلاقة بين إقليم كردستان والعراق، ومسألة استقلال الاقليم، ومرحلة ما بعد دحر تنظيم داعش، فضلاً عن مستقبل المناطق الكردستانية خارج حدود الإقليم.

 

وقال بارزاني إن "الدولة العراقية تأسست على أساس الشراكة بين الكرد والعرب، وأخذ حقوق المكونات الأخرى بعين الاعتبار، إلا أن حصة شعب كردستان في تلك الشراكة كانت 4500 قرية مدمرة، وإعدام 12 ألف شاب فيلي، و8 آلاف من البارزانيين، وقصف كردستان بالسلاح الكيماوي".


وأضاف الرئيس الكردي "ومع ذلك فان شعب كردستان وخلال ثورة أيلول، وفي المراحل الأخرى من نضاله، لم يلجأ يوماً للتفجيرات واستهداف المدنيين" "وكذلك في أنتفاضة عام 1991 وفي سبيل فتح صفحة جديدة مع الدولة العراقية".

 

وعن مرحلة ما بعد سقوط نظام البعث، قال بارزاني "أن جلال طالباني بذل جهود في مساعدة الأطراف العراقية من اجل صياغة دستور جديد، وبناء عراق ديمقراطي فدرالي يحفظ ويقر بحقوق جميع الأطراف، إلا أن ممارسات وقرارات الحكومة العراقية جاءت على عكس الأسس التي أقرت في الدستور".

 

ورحب بارزاني بكل أشكال الحوار وتبادل وجهات النظر، معتبراً إياها خطوة جيدة جداً للتفاهم والوصول إلى نتائج مفيدة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان