رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

قبيل لقاء عباس وترامب.. مبعوث أمريكي يصل فلسطين الثلاثاء

قبيل لقاء عباس وترامب.. مبعوث أمريكي يصل فلسطين الثلاثاء

العرب والعالم

عباس وترامب

قبيل لقاء عباس وترامب.. مبعوث أمريكي يصل فلسطين الثلاثاء

وكالات 12 مارس 2017 10:56

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمد اشتية، إن لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المرتقب بالرئيس محمود عباس في واشنطن، يهدف إلى "فتح مسار للتواصل واستطلاع الآراء حول سبل تحريك عملية التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي".

 

وأضاف اشتية، لـصحيفة "الغد" الأردنية، إن مبعوثًا من البيت الأبيض سيزور الأراضي المحتلة، حيث سيلتقي الرئيس عباس به للاستماع من الإدارة الأمريكية حول رؤيتها للوضع الراهن، ومن ثم بناء الموقف الفلسطيني.

 

وأوضح أن "المكالمة الهاتفية بين ترمب وعباس التي استمرت 25 دقيقة جاءت في مكانها، من ناحية التواصل السياسي واستمرار العلاقة على صعيديّ العلاقة الثنائية والعملية السياسية".

 

 وأشار إلى أن "الإدارة الأمريكية جديدة وتريد أن تستطلع الآراء حول عملية التسوية، ليكون لها موقف واضح، مبينًا أن موعد زيارة عباس للولايات المتحدة، بناءً على الدعوة الأمريكية سيحدد لاحقاً".

 

كما قال "الجانب الفلسطيني أطلع كل من الأردن والسعودية ومصر والجامعة العربية، بمحتوى المحادثة الهاتفية، في إطار التنسيق الفلسطيني العربي المستمر، كما سبق ذلك مكالمة مشابهة مع جلالة الملك عبدالله الثاني لتنسيق المواقف".

 

وأكد اشتية "الحرص الفلسطيني على الذهاب مجتمعين كعرب في العلاقة مع واشنطن، إزاء العدوان الإسرائيلي المتواصل ضدّ الشعب الفلسطيني".

 

وأضاف أن "الموقف الفلسطيني واضح بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة ضمن إطار "حل الدولتين" الذي يؤمن به الشعب الفلسطيني والعالم العربي والمجتمع الدولي بأكمله، كما يريد من الإدارة الأمريكية إلزام الاحتلال الإسرائيلي، فعلياً، بوقف الاستيطان كمقدمة لإنهاء الاحتلال".

 

من جانبه، قال مسؤول فلسطيني كبير حسب "رويترز"، إن مبعوث الإدارة الأمريكية سيصل الثلاثاء المقبل إلى المنطقة لإجراء مباحثات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

وأضاف المبعوث الأمريكي جيسون جرينبلات سيلتقي عباس الثلاثاء في رام الله.

ويأتي لقاء المبعوث الأمريكي مع الرئيس الفلسطيني بعد مكالمة هاتفية يوم الجمعة بين عباس والرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان