رئيس التحرير: عادل صبري 10:39 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خلال 24 ساعة.. إجلاء أكثر من 5 آلاف نازح من الموصل

خلال 24 ساعة.. إجلاء أكثر من 5 آلاف نازح من الموصل

العرب والعالم

عمليات نزوح العراقيين - أرشيفية

خلال 24 ساعة.. إجلاء أكثر من 5 آلاف نازح من الموصل

وكالات 12 مارس 2017 10:44

أجلّت قوات الأمن العراقية أكثر من 5 آلاف مدني من الجانب الغربي لمدينة الموصل خلال الساعات الـ24 الماضية الى مخيمات النزوح جنوب وشرق المدينة مع إستمرار تقدم القوات العراقية نحو مركز المدينة القديمة ذات الكثافة السكانية.

وقال النقيب جبار حسن، إن "قوات الجيش والشرطة الاتحادية ومكافحة الإرهاب أجلّت نحو 5200 مدني خلال الساعات الـ24 الماضية من أحياء الجانب الغربي لمدينة الموصل وأوصلتهم إلى مناطق خاضعة لسيطرة القوات الأمنية".

وأوضح حسن أن "تدفق المدنيين من الأحياء المحررة والأحياء التي تشهد قتالا بوسط مدينة الموصل لايزال متواصلا"، لافتا إلى أن "المتوقع موجات نزوح كبرى خصوصا مع تقدم القوات الأمنية باتجاه الأحياء الأكثر كثافة سكانية بوسط الجانب الغربي للموصل".

من جهته، قال مسؤول إغاثي عراقي اليوم الأحد إن مخيم حمام العليل الذي افتتحه الحكومة العراقية نهاية الشهر الماضي في جنوب شرقي مدينة الموصل امتلأ بالنازحين ولم يعّد فيه متسعاً لإيواء مزيدا من المدنيين.

وقال إياد رافد، عضو في جمعية الهلال الأحمر العراقية إن "مخيم حمام العليل يتواجد فيه الآن أكثر من 24 ألف نازح، وبات غير قادر على استيعاب
أعداد أخرى من النازحين".

وأضاف رافد أن "فرق وزارة الهجرة العراقية بمساندة القوات الأمنية نقلت خلال الساعات الماضية نحو 5 الاف من النازحين إلى مخيمات جمكور، وحاج علي، والمدرج".

يذكر أن القوات العراقية وبمساندة التحالف الدولي كانت قد، أطلقت في السابع عشر من أكتوبر الماضي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، وبعد ثلاثة أشهر من القتال تمكنت من استعادة الجانب الشرقي للمدينة، وقسم كبير من جانبها الغربية.

فيما بدأت القوات العراقية في الـ19 من الشهر الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيس لتنظيم "داعش") وتمكنت من اكثر 14 حياً داخل المدينة إضافة إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان