رئيس التحرير: عادل صبري 06:31 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"كفاية حرب".. مبادرة فنية لنشر ثقافة السلام في السودان

كفاية حرب.. مبادرة فنية لنشر ثقافة السلام في السودان

العرب والعالم

اﻷزمة في دارفور

"كفاية حرب".. مبادرة فنية لنشر ثقافة السلام في السودان

وكالات ـ الأناضول 11 مارس 2017 20:45

أطلقت مجموعة "هوى السودان" الفنية (غير حكومية) في العاصمة الخرطوم اليوم السبت، مبادرة بعنوان "كفاية حرب" تفعيلا لدور أهل الفن في إبراز ثقافة السلام ووقف الحرب في البلاد.

 

وجرى إطلاق المبادرة في مؤتمر باتحاد المهن الموسيقية، وهدفها الأساسي "وقف الحرب" في البلاد، وفق القائمين عليها.

 

وقال بعض القائمين على المبادرة إنها تهدف إلى تنظيم مجموعة من الفعاليات لنشر ثقافة السلام والدعوة إلى وقف الحرب بين القوات الحكومية والحركات المسلحة، دون تفاصيل عن تلك الفعاليات.

 

وعقب إطلاق المبادرة نفذ مطربون وموسيقيون عصر اليوم، وقفة احتجاجية أمام اتحاد المهن الموسيقية، "رفضا للحرب وتضامنا مع السلام".

 

وقال المطرب السوداني صلاح بن البادية، إن "ما يهمهم في السودان نبذ الحرب وتحقيق السلام" ووقف نزيف الدم.

 

وأضاف "لم نجن من السياسة والحرب شيئا، فعلينا مد أيادينا بيضاء لننعم بالسلام".

 

ومجموعة "هوى السودان"، أسسها مؤخراً ثلة من المطربين والموسيقيين السودانيين، بهدف تنظيم فعاليات لنشر ثقافة السلام في البلاد.

 

ومنذ العام 2003، تخوض الحكومة السودانية معارك مع حركات مسلحة في إقليم دارفور (غرب)، حيث قتل أكثر من 300 ألف شخص، وتشرد نحو 2.5 مليون، وفقا لإحصائيات أممية، غير أن الحكومة ترفض هذه الأرقام وتقول إن عدد القتلى لا يتجاوز 10 آلاف.

 

كما تقاتل "الحركة الشعبية/ قطاع الشمال"، الحكومة السودانية في ولايتي جنوب كردفان (جنوب) والنيل الأزرق (جنوب شرق)، منذ يونيو 2011.

 

وتتشكل الحركة من مقاتلين انحازوا إلى الجنوب في حربه الأهلية ضد الشمال، والتي طويت باتفاق سلام أبرم في 2005، ومهد لانفصال الجنوب عبر استفتاء شعبي أجري في 2011.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان