رئيس التحرير: عادل صبري 09:27 مساءً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الأسير الفلسطيني محمد القيق ينهي إضرابه عن الطعام

الأسير الفلسطيني محمد القيق ينهي إضرابه عن الطعام

العرب والعالم

محمد القيق

الأسير الفلسطيني محمد القيق ينهي إضرابه عن الطعام

وكالات 10 مارس 2017 17:57

أنهى الصحفي الفلسطيني محمد القيق، المعتقل في السجون الإسرائيلية، اليوم الجمعة، إضرابه عن الطعام الذي استمر 32 يومًا، بعد أن أعلنت النيابة الإسرائيلية أنَّها لن تجدد أمر اعتقاله الإداري في أبريل المقبل.


وقالت زوجته فيحاء شلش، في تصريحاتٍ لوكالة "فرانس برس": "القيق اتخذ القرار بعد أن أكدت النيابة العامة للمحكمة العليا اليوم، في ردها على الاستئناف الذي قدمناه ضدها بأنَّها لن تعيد تجديد أمر اعتقاله الإداري".


وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت القيق "34 عامًا" في منتصف يناير الماضي، ووضعته قيد الاعتقال الإداري الذي يجيز احتجاز الفلسطينيين دون توجيه أي تهمة ولفترة غير محددة، وتعتبر منظمات حقوقية الأمر انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان.


وأضافت شلش أنَّ السلطات الإسرائيلية ستكتفي بمدة الاعتقال التي فرضتها سابقها وتنتهي في 14 أبريل المقبل، مؤكِّدةً أنَّ السلطات وعدت بإطلاق سراح في الموعد المحدد، معتبرةً ذلك انتصارًا قانونيًّا.


وأفرجت إسرائيل عن القيق في مايو من العام الماضي، بعد اعتقاله إداريًّا لستة أشهر خاض فيها إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لمدة 94 يومًا؛ احتجاجًا على اعتقاله الإداري. 


وفي فبراير الماضي، طالبت منظمة العفو الدولية إسرائيل بإطلاق سراح القيق.


وإلى جانب القيق، يخوض الأسير جمال أبو الليل "50 عامًا" إضرابًا عن الطعام منذ 16 فبراير الماضي احتجاجًا على اعتقاله الإداري.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان