رئيس التحرير: عادل صبري 07:34 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

إجلاء أكثر من 6 الآف مدني من «غرب الموصل»

إجلاء أكثر من 6 الآف مدني من «غرب الموصل»

العرب والعالم

نزوح من العراق

إجلاء أكثر من 6 الآف مدني من «غرب الموصل»

وكالات 10 مارس 2017 17:42

أعلن وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف، اليوم الجمعة، أنَّ فرق وزارته استقبلت أكثر من ستة آلاف نازح من الجانب الغربي لمدينة الموصل "شمال" خلال الساعات القليلة الماضية.


وقال الجاف، في تصريحاتٍ أوردتها "الأناضول"، إنَّ فرق عمل الوزارة الميدانية استقبلت ستة آلاف و460 نازحًا من الأحياء التي يجري تحريرها في الجانب الغربي للموصل، خلال الساعات الماضية.


وأضاف أنَّ حصيلة ما استقبلته فرق الوزارة الميدانية من الجانب الغربي للموصل منذ انطلاق عمليات تحريره في 19 فبرايرالماضي، بلغت 76 ألفًا و787 نازحًا في مخيماتها.


ولفت إلى أنَّ جميع العائلات النازحة تسلمت المساعدات الإغاثية العاجلة "الغذائية والصحية والمنزلية" فور وصولها مخيمات الوزارة.


من جهته، قال النقيب عدي محمد ضابط في الجيش العراقي إنَّ عملية النزوح من الأحياء المحررة والأحياء التي لاتزال قيد التحرير متواصلة وبوتيرة متصاعدة.


وأضاف: "الأوضاع في الأحياء المحررة صعبة جدًا، فلا وجود للماء ولا للكهرباء ولا للخدمات الطبية.. الحياة متوقفة في الأحياء المحررة، لذا الجميع يفضل النزوح بدلا من البقاء في منزله".


والجانب الغربي من الموصل أصغر من جانبها الشرقي من حيث المساحة "40% من إجمالي مساحة الموصل"، لكن كثافته السكانية أكبر؛ حيث تقدر الأمم المتحدة عدد قاطنيه بنحو 800 ألف نسمة.


وتتوقع الأمم نزوح نحو 400 ألف مدني من الجانب الغربي للمدينة خلال الحملة العسكرية، التي انطلقت في 19 من فبراير الماضي، حيث استعادت القوات العراقية مطار الموصل ومعسكر الغزلاني وتوغلت في الأحياء الواقعة في الطرف الجنوبي. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان