رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 صباحاً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

افتتاح مطار مدني جديد جنوب العراق

افتتاح مطار مدني جديد جنوب العراق

العرب والعالم

وزير النقل العراقي كاظم الحمامي

افتتاح مطار مدني جديد جنوب العراق

وكالات 10 مارس 2017 14:41

أفتتح وزير النقل العراقي كاظم الحمامي اليوم، الجمعة، مطار ذي قار المدني (جنوب)، ضمن خطط الحكومة لزيادة أعداد المطارات المدنية في البلاد.


وهبطت أول طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية العراقية وعلى متنها وزير النقل وعددا من المسؤولين بمطار ذي قار المدني ظهر اليوم معلنة افتتاحه بشكل رسمي، بحسب مسؤول بوزارة النقل.

وقال حسين كاظم المتحدث باسم الوزارة، إن "وزير النقل افتتح اليوم رسميا مطار ذي قار المدني، والذي يعد من المطارات المهمة خصوصا وإن محافظة ذي قار تضم مناطق سياحية عديدة منها الأهوار والمواقع الإثارية الأخرى".

وأوضح كاظم أن "السائحين القادمين من مختلف الدول لزيارة المناطق الأثارية وأهوار محافظة ذي قار كانوا يضطرون للنزول بمطار البصرة، والانتقال لاحقا عبر الحافلات الى محافظة ذيببمب بس قار"، لافتا لى أن "افتتاح المطار اليوم سيكون له الخطوة المهمة في تنشيط الحركة السياحية في المحافظة".

والأهوار هي مجموعة المسطحات المائية التي تغطي الأراضي المنخفضة الواقعة في جنوبي السهل الرسوبي العراقي، وتقع مدن العمارة والناصرية والبصرة، وتقدر مساحة بنحو 20 الف كم مربع، وتعد مركزا مهما في المحافظة على توازن البيئة، وتشير الدراسات والبحوث التاريخية والأثرية أن الاهوار هي المكان الذي ظهرت فيه ملامح السومريين وحضاراتهم.

وصوّتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، يوليو من العام الماضي ضمن اجتماعاتها التي انعقدت في اسطنبول على ضم عدد من المواقع العراقية الأثرية ومنها الأهوار إلى لائحة التراث العالمي.

ويمتلك العراق أربعة مطارات مدنية أكبرها هو مطار بغداد الدولي، يليه مطار البصرة، والنجف، والموصل، فيما يمتلك إقليم شمال العراق مطارين هما أربيل والسليمانية، والاخيرين يخضعان لسلطة الاقليم.

ولدى العراق اسطولا حديثا من طائرات نقل المسافرين يتكون من 32 طائرة من طراز بوينغ الأميركية وبومباردو الكندية استوردها حديثا ضمن عقود أبرمها في الأعوام الماضية ضمن خطة لإعادة تنشيط شركة الخطوط الجوية العراقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان