رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

قائد بالجيش الأمريكي: تعاون روسيا وإيران في سوريا لا يخدم مصالحنا

قائد بالجيش الأمريكي: تعاون روسيا وإيران في سوريا لا يخدم مصالحنا

العرب والعالم

الجيش الأمريكي

قائد بالجيش الأمريكي: تعاون روسيا وإيران في سوريا لا يخدم مصالحنا

وكالات 10 مارس 2017 02:17

أعرب الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية عن قلقه من تنامي التعاون بين روسيا وإيران في سوريا، مؤكِّدًا أنَّ "موسكو تحاول تعزيز نفوذها في الشرق الأوسط".


وقال - في جلسة استماع عقدت بالكونجرس الأمريكي، حسب "روسيا اليوم"، الخميس: "مثل هذا المستوى من التعاون لا يساعد عملنا في المنطقة".


وعبَّر الجنرال الأمريكي عن قلقه من إمكانية أن تؤثر منظومات الدفاع الجوي الروسية في سوريا سلبًا على "حرية المناورة" لطيران الولايات المتحدة وحلفائها في هذا البلد.


ودعا فوتيل وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" إلى دراسة إمكانية توسيع الآليات الهادفة إلى منع وقوع حوادث بين العسكريين الأمريكيين والروس في سوريا، مشيرًا إلى أنَّ هذه الخطوة تزداد ضرورةً مع توسُّع نطاق العمليات العسكرية في شمال سوريا وتنامي كثافتها.


وذكر فوتيل، في تقرير نشر على موقع لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي لشؤون القوات المسلحة، أنَّ الروس نشروا خلال الأشهر الأخيرة عددًا من منظومات أرض - جو الجديدة التي يمكن استخدامها للتأثير على حرية مناوراتهم.


ومنذ 2014، تجري الولايات المتحدة والدول الحليفة لها في سوريا، عملية عسكرية ضد مسلحي تنظيم الدولة "داعش".


من جهتها، تجري روسيا، منذ 2015، عمليتها العسكرية ضد من تصفهم بـ"الإرهابيين"، قائلةً إنَّها تتعاون مع جيش نظام الرئيس بشار الأسد، وفي إطار هذه العملية نشرت روسيا في الأراضي السورية منظومات للدفاع الجوي.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان