رئيس التحرير: عادل صبري 07:27 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

القوات العراقية تحرر حيًّا و5 مناطق غربي الموصل من «داعش»

القوات العراقية تحرر حيًّا و5 مناطق غربي الموصل من «داعش»

العرب والعالم

عملية تحرير الموصل

القوات العراقية تحرر حيًّا و5 مناطق غربي الموصل من «داعش»

وكالات 09 مارس 2017 21:08

حرَّرت القوات العراقية حيًّا جديدًا وخمس مناطق في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمالي البلاد، من سيطرة تنظيم الدولة "داعش".


وقال العميد الركن بقوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية خضر عبد الوهاب الأسدي، في تصريحاتٍ لـ"الأناضول"، اليوم الجمعة، إنَّ القوات العراقية انتهت اليوم الخميس من تحرير حي السجن وسط الموصل بالكامل من سيطرة تنظيم "الدولة".


وأضاف أنَّ القوات العراقية طهَّرت أيضًا حي "النبي شيت" وسط الموصل بشكل كامل من الخلايا النائمة التابعة للتنظيم بعد أربعة أيام على تحريره.


وذكر أنَّ عمليات التطهير أسفرت عن اعتقال 24 مشتبهًا به، والعثور على كميات من الأسلحة تضم عبوات ناسفة وأسلحة نارية خفيفة "مسدسات" وصناديق عتاد عسكري، وخرائط، وأجهزة اتصال لاسلكية، ودروع.


من جانبها، أعلنت قوات الحشد الشعبي "مليشيات شيعية موالية للحكومة" تحرير خمس مناطق وفرض طوق أمني على منطقتين غربي مدينة الموصل، خلال معارك الـ72 ساعة الماضية.


وقال إعلام "الحشد"، في بيانٍ له، إنَّ قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش وفصائل الحشد الشعبي حرَّرت قرى الأبيتر والعكيدات والبيطار إضافةً إلى سجن بادوش وسلسلة تلال بادوش غربي الموصل، ولا زالت تحاصر مركز ناحية بادوش، ومعمل إسمنت بادوش.


وذكر البيان أنَّه تمَّ قتل 34 مسلحًا بينهم ستة انتحاريين، وتدمير ست سيارات مفخخة قبل وصولها لأهدافها خلال معارك الـ72 ساعة الماضية، مع عناصر تنظيم "الدولة".


من جهة أخرى، أفاد الرائد بقوات الشرطة الاتحادية محمود الخطيب بأنَّ تنظيم "الدولة" بدأ بإخراج سكان حي "العامل" غربي الموصل من منازلهم واقتيادهم كرهائن إلى حي "الرسالة" في المحور ذاته.


وأضاف أنَّ القوات المشتركة تقف حاليًّا على مشارف حي "العامل" وهي بانتظار الأوامر من القيادات العسكرية العليا لبدء عملية اقتحام الحي وتحريره.


بدوره، أكَّد النقيب في قوات "الرد السريع" مجيد اللهيبي أنَّ القيادة العسكرية العليا أوعزت بوقف معارك التحرير ضد التنظيم، والتفرغ بالتعاون مع فرق الدفاع المدني لإجلاء جثث المدنيين من المناطق التي تم تحريرها.


وأشار اللهيبي إلى أنَّه تمَّ إجلاء 90 جثة لنساء وأطفال ورجال ومسنين من مناطق "الجوسق والطيران والدواسة والنبي شيت ووادي حجر" جنوبي الموصل، من تحت أنقاض المنازل التي انهارت بفعل تفجير التنظيم للسيارات المفخخة.


وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل -المعقل الرئيس لتنظيم "الدولة"، وتمكَّنت من تحرير 16 حيًّا داخل المدينة، إضافةً إلى مطار المدينة وقاعدة عسكرية قريبة وقرى ومناطق في الأطراف.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان