رئيس التحرير: عادل صبري 05:33 مساءً | الأربعاء 20 يونيو 2018 م | 06 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الإفراج عن 259 معتقلًا من محكومي الحركات المسلحة بالسودان

الإفراج عن 259 معتقلًا من محكومي الحركات المسلحة بالسودان

العرب والعالم

الشرطة السودانية

الإفراج عن 259 معتقلًا من محكومي الحركات المسلحة بالسودان

وكالات 09 مارس 2017 20:17

أفرجت السلطات السودانية، اليوم الخميس، عن 259 معتقلًا من محكومي الحركات المسلحة بموجب عفو أصدره الرئيس عمر البشير لـ"تهيئة المناخ للسلام".


وقال مدير الإدارة العامة للسجون والإصلاح التابعة للداخلية الفريق شرطة أبو عبيدة سليمان، في مؤتمر صحفي عقده عقب عملية الإفراج مباشرة، حسب "الأناضول"، إنَّ النزلاء والمحكومين أمضوا فترةً تحلو فيها بالتعاون التام مع إدارة السجن.


من جانبه، أشار مدير السجن القومي في الخرطوم اللواء سعيد ضحية بخيت، خلال المؤتمر، إلى أنَّ قرار العفو عن المحكومين يأتي في إطار حسن النوايا بتبادل الأسرى بين الحكومة والحركات المسلحة.


من جهته، أكَّد أحد القيادات المفرج عنهم، عبد العزيز عشر "من حركة العدل والمساواة"، خلال المؤتمر: "كثيرة هي الأمم التي عانت ويلات الحروب والنزوح والفقر والمرض، ولكن فقط تلك التي استفادت من دروس التاريخ تتجاوز تلك الآلام".


وأمس الأربعاء، أصدر البشير عفوًا عن 259 من محكومي الحركات المسلحة، بعضهم يواجهون أحكامًا بالإعدام؛ بهدف تعزيز روح الوفاق الوطني وتهيئة المناخ لتحقيق السلام المستدام في البلاد، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.


ولم توضح الوكالة إن كان القرار الرئاسي يشمل كل من اعتقلتهم القوات الحكومية.


والمعتقلون يتبعون ثلاث حركات تحارب الحكومة في إقليم دارفور غربي البلاد منذ العام 2003، وهي "العدل والمساواة، وتحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور، وتحرير السودان بقيادة أركو مناوي الذي انشق عن نور في العام 2006".


ويأتي عفو البشير بعد أيام من تسلم حكومته 125 من أسراها لدى "الحركة الشعبية قطاع الشمال" التي تحارب في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتين لجنوب السودان.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان