رئيس التحرير: عادل صبري 06:57 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بسبب انتشار القمامة .. الأوبئة تلاحق سكان تعز اليمنية

بسبب انتشار القمامة .. الأوبئة تلاحق سكان تعز اليمنية

العرب والعالم

القمامة في تعز

بسبب انتشار القمامة .. الأوبئة تلاحق سكان تعز اليمنية

كارثة صحية وبيئية تعيشها مدينة تعز اليمنية إثر انتشار القمامة في الشوارع، بعد تعثر رفعها بسبب النزاع المسلح.


أكوام القمامة منتشرة على طول وعرض مدينة تعز، في الأحياء والمناطق التي يسيطر عليها المقاومة الشعبية الموالية للحكومة اليمنية والمناطق الخاضعة لسيطرت الحوثيين، ولم يفلح أي طرف منهما في إنقاذ سكان المدينة، ورفع المخلفات التي أدت إلى إنتشار الأوبئة والأمراض ومنها الكوالير. 

وأعلنت الأمم المتحدة في وقت سابق وفاة أكثر من 100 شخص بسبب وباء الكوليرا حيث  أرسلت منظمة  الصحة العالمية  8 أطنان من الأدوية المستلزمات الطبية إلى تعز ، لإنقاذ المدنية من الوضع الصحي المتدني.. 


انتشار الأمراض


ويقول سامي أبكر أحد المواطنين اليمنيين إنّ أكوام القمامة المنتشرة في شوارع مدنية تعز ليس مظهر حضاري وتسببت في العديد من الأمراض والأوبئة. 


وأضاف " في حديث لـ " مصر العربية " أن القمامة منذُ بدء الحرب في تعز، لم ترفع ويتم إحراقها بطريقة بدائية من قبل المواطنين وهو مايسبب أمراض عديدة. 

وانتشرت العديد من الأمراض منها الكوالير وحمى الضنك والملاريا بسبب تجمع البعوض النقل للعدوى على أكوام القمامة ونقل الأمراض بين السكان. 


ويضيف جلال السيد أحد سكان تعز أن هناك أضراركثيرة تسببت فيه القمامة وسط غياب الدولة التي لم تجد حل حتى اللحظة. 


وأكد " في حديث خاص لـ " مصر العربية " أن هناك عشرات المرضى بسبب إحراق أكوام القمامة بالقرب من مساكن المدنيين وسكان المدنية.


وقال ماجد الصلوي مواطن من سكان تعز الذي يبلغ تعداد سكانها أكثر من 7 مليون نسمة إن المجلس المحلي لم يقدم شيئا من أجل رفع أكوام القمامة، الدولة غائبة تماما وهناك انتشار للأمراض .


وباء الكوليرا

 

أكدت منظمة الصحة العالمية وفاة 103 أشخاص جراء وباء الكوليرا في اليمن والاشتباه بأكثر من 20 ألف حالة مصابة بالمرض.

 

وذكرت المنظمة في تقرير لها، أن 15 محافظة يمنية من أصل 22 استسلمت لوباء الكوليرا، فيما بلغ عدد المشتبه بإصابتهم بالمرض 21 ألفا و 790 شخصا ، في حين أرسلت المنظمة 8 أطنان من المواد الطبية إلى اليمن في سبيل مكافحة وباء الكوليرا.


من جهتها حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من تعرض نحو مليون طفل في كل من نيجيريا والصومال وجنوب السودان واليمن لخطر الموت جراء الكوليرا، وكانت المنظمة قد أشارت سابقا إلى أن طفلا يمنيا واحدا على الأقل يموت كل عشر دقائق بسبب سوء التغذية والأمراض .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان