رئيس التحرير: عادل صبري 03:28 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بوتفليقة يطالب بـ«تجنيد الجزائريين» ضد الإرهاب

بوتفليقة يطالب بـ«تجنيد الجزائريين» ضد الإرهاب

العرب والعالم

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

بوتفليقة يطالب بـ«تجنيد الجزائريين» ضد الإرهاب

وكالات 08 مارس 2017 17:42

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، اليوم الأربعاء، مواطني بلاده إلى "اليقظة ضد الإرهاب الذي يتغذى من بؤر التوتر في دول الجوار".


جاء ذلك في رسالة وجَّهها للجزائريات بمناسبة يوم العالمي للمرأة، الموافق الثامن من مارس من كل عام، حسب "الأناضول". 


وقال بوتفليقة: "الانتصار النهائي على مخاطر الإرهاب والجريمة العابرة للحدود يتطلب تجنيد جميع المواطنين ويقظتهم".


وأضاف: "بؤر التوتر وعدم الاستقرار الذي يوجد في جوارنا، والتي عشش فيها الإرهاب والجريمة العابرة للحدود، يشكلان تحديًّا أمنيًّا ما يزال قائمًا في بلادنا"، في إشارة إلى دول مجاورة تعيش فوضى أمنية مثل ليبيا شرقًا ومالي جنوبًا، كما ذكرت الوكالة التركية.


وذكر الرئيس الجزائري: "هذا الوضع في دول الجوار يغذي بقايا الإرهاب التي ما تزال تطأ أرض الجزائر الطاهرة، وتستهدف أرواح وممتلكات شعبها الباسل، الذي اختار المصالحة بغية الخروج بالأمس من سعير المأساة الوطنية".


وتواجه أجهزة الأمن الجزائرية منذ تسعينات القرن الماضي، عدة جماعات متطرفة، يتقدمها في الوقت الراهن تنظيمان رئيسيان شمالي البلاد، هما "القاعدة" في بلاد المغرب الإسلامي، وجند الخلافة -فرع تنظيم الدولة "داعش" في الجزائر-، لكن خطرها تراجع خلال السنوات الأخيرة بعيدًا عن المدن والتجمعات السكنية.


وفي 26 فبراير الماضي، أحبط الأمن الجزائري هجومًا انتحاريًّا بحزام ناسف ضد مركز للشرطة بمدينة قسنطينة "400 كيلو متر شرق العاصمة"، وقتل منفذه، وتبنى تنظيم "الدولة" العملية.


وخلال السنوات الأخيرة، تعلن وزارة الدفاع الجزائرية مصادرة أسلحة وإحباط محاولات تسلل عبر الحدود الشرقية مع ليبيا والجنوبية مع مالي والنيجر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان