رئيس التحرير: عادل صبري 04:07 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بالفيديو| الفلسطينيات.. أمهات بدرجة محارب

بالفيديو| الفلسطينيات.. أمهات بدرجة محارب

العرب والعالم

الفلسطينيات.. أمهات بدرجة محارب

في اليوم العالمي للمرأة

بالفيديو| الفلسطينيات.. أمهات بدرجة محارب

فلسطين – مها عواودة 08 مارس 2017 13:00

شهيدة وجريحة أسيرة ومقاومة، ناشطة في مياديين الاشتباك، ومربية في منزل العائلة، شاركت في كثير من المحطات، تفوقت في بعضها على الرجال، وقدمت الكثير من أجل وطنها.. إنها المرأة الفلسطينية والتي تحتفل اليوم بعيدها العالمي، حاملة معها أوجاع وجراح وطنها المحتل.


فالمرأة الفلسطينية التي دفعت فاتورة النضال الكبيرة، تتصدر قوائم الشهداء، كما لا يخلو سجون الاحتلال منهن.


" مصر العربية " تسلط في هذا التقرير الضوء على معاناة المرأة الفلسطينية في ظل ممارسات الاحتلال ، والحصار على قطاع غزة الذي انعكس على مجمل حياة الغزيين.


الناشطة سمر حمد قالت إن المرأة الفلسطينية تتعرض للعديد من أنواع العنف، الاقتصادي والاجتماعي والسياسيي والاجتماعي.


وأكدت حمد لـ "مصر العربية" أن الحصار المفروض على القطاع منذ عشر سنوات سبب ظروف اقتصادية واجتماعية معقدة أثرت على المرأة الفلسطينية في غزة، وكذلك ممارسات الاحتلال بحق المرأة في الضفة الغربية، من اعتقالات، وانتظار لساعات طويلة على الحواجز.


في السياق، قالت فاطمة حسان وهي ناشطة في مجال دعم الأسرى :"نؤكّد على أننّا كناشطات فلسطينيات، وجزء من الحركة النسائية الفلسطينية، بأن نضالنا الوطني والاجتماعي مستمر ومتواصل حتى نيل الحرية لكافة المسجونين في سجون الاحتلال ، والمرأة الفلسطينية في هذا اليوم تحيي هذه المناسبة هذا العام في ظل استمرار جرائم الاحتلال بحق نسائنا وأطفالنا وشيوخنا وشبابنا".

وأشارت حسان إلى أن رسالتنا لنساء العالم يجب أْن تتركز على الحرية لكافة الأسرى في سجون الاحتلال.

وأهابت أمهات الأسرى بمناسبة الثامن من مارس بكل المؤسسات الدولية من أجل العمل على تحسين ظروف الأسرى في سجون الاحتلال.


من جانبه قال عبد المنعم الطهراوي، الباحث الفلسطيني إن الاحتلال الإسرائيلي مارس كل ما هو مخالف للقوانين الدولية بحق المرأة الفلسطينية، من قتل، واعتقال، وحصار فاقمت جميعها من معاناتهن.


وأضاف لـ "مصر العربية" أن المرأة الفلسطينية تعيش ظروف قاسية، لاسيما وقائع الاعتقال، فهناك ما يزيد عن 70 أسيرة داخل سجون الاحتلال، وأصيب العشرات من الأسيرات في إطلاق نار مباشر على أجسادهن،و17 أسيرة دون سن الثامنة عشر والباقي رهن الاعتقال الإداري ، وكل هذا مخالف للقوانين الدولية وللقرار 1325 الذي يدعو إلي حماية النساء.


وتابع : يمارس الاحتلال العديد من أنواع العنف، منها عنف الحروب لاسيما في قطاع غزة والضفة من قبل الحواجز التي ينشرها، بحيث لا تستطيع المرأة الوصول إلي أعمالهن وجامعاتهن، فهناك حوالي 22% من شهداء الحرب الأخيرة على غزة هن من النساء وحوالي 450 شهيدة جراء الحرب الأخيرة على القطاع، وما يزيد عن 30% من النساء جرحى في الحرب الأخيرة أي ما يعادل حوالي 3500 جريحة.


وأكد الطهراوي أن هناك مشاكل اقتصادية، فتعاني المرأة الفلسطينية من فقر مدقع، وحرمان اقتصادي، وأيضا هناك عنف تتعرض له المرأة داخل الأسرة هنالك حوالي 37%من النساء الفلسطينيات تعرضن للعنف بسبب الانعكاسات الخطيرة التي أفرزها الحصار، وممارسات الاحتلال .

 

وتشير تقارير حقوقية فلسطينية أنه استشهد خلال انتفاضة الأقصى نحو460 سيدة فلسطينية، وتعد تلك الإحصائية غير شاملة لشهيدات الحروب الثلاثة على غزة والتي سقط فيها نحو ألف شهيدة .


وكشفت التقارير الفلسطينية أنه سقط برصاص الاحتلال نحو27 فلسطينية شهيدة منذ اندلاع انتفاضة القدس في أكتوبر من العام الماضي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان