رئيس التحرير: عادل صبري 11:42 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السعودية قلقة من توقعات خاطئة بشأن الموارد النفطية غير المستغلة

السعودية قلقة من توقعات خاطئة بشأن الموارد النفطية غير المستغلة

العرب والعالم

وزير الطاقة السعودي خالد الفالح

السعودية قلقة من توقعات خاطئة بشأن الموارد النفطية غير المستغلة

وكالات 07 مارس 2017 20:07

عبر وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، عن ‏قلقه من التوقعات الخاطئة حول الموارد النفطية غير القابلة للاستغلال مما يعرقل استثمار تريليونات الدولارات.

 

وأضاف الفالح في كلمة له ضمن مؤتمر أسبوع الطاقة في هيوستن، نقلها حساب الوزارة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه على المنتجين اتباع خطوات المملكة ذاتها التي حافظت على استثماراتها في هذا القطاع، خلال مرحلة الهبوط في أسواق النفط مؤخراً.

 

وأبدت وكالة الطاقة الدولية، أمس الإثنين، تخوفاتها من إمكانية ظهور تباطؤ حاد على معروض النفط حول العالم، بحلول 2020، لأسباب مرتبطة بتراجع الاستثمارات.

 

وتراجعت أسعار النفط الخام، على نحو حاد منذ منتصف 2014 من 120 دولاراً للبرميل، إلى 27 دولاراً مطلع العام الماضي، قبل أن تصعد إلى 56 دولاراً في الوقت الحالي.

 

ودفع التراجع، تقليص الدول المنتجة للنفط مشاريعها في قطاعات البحث والاستكشاف والاستخراج، لعدم جدوى هذه المشاريع مع أسعار لا تلبي تطلعاتها.

 

وأكد وزير الطاقة السعودي أن المملكة ملتزمة بتقديم الدعم الضروري لـ منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" على المدى القصير، لإعادة التوازن والاستقرار من جديد لأسواق النفط.

 

وزاد: "مع زيادة الطلب عالمياً، سندفع بحوار وتعاون دائمين مع المنتجين من خارج منظمة "أوبك".. سياسة المملكة هي إنشاء إطار تعاون حول الإنتاج لتعزيز استقرار الأسواق".

 

‏ورحب الفالح بالتزامات الإدارة الأمريكية الجديدة تجاه قطاع الطاقة، وقال: "سنعمل جنباً إلى جنب مع وزير الطاقة الأمريكي ليستقر السوق".

 

وفي ديسمبر 2016 نجحت دول منظمة "أوبك" وخارجها في الاتفاق لأول مرة منذ العام 2001، على خفض إنتاجها مجتمعه بما يقارب 1.8 مليون برميل يومياً، اعتبارا من يناير الماضي.

 

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية أمس، ارتفاع الطلب على النفط الخام فوق حاجز 100 مليون برميل يومياً، بحلول 2019، وقرابة 104 مليون برميل يومياً بحلول 2022و مقارنة مع 95 مليون برميل يومياً في 2016.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان