رئيس التحرير: عادل صبري 01:12 مساءً | الجمعة 25 مايو 2018 م | 10 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

القوات العراقية تستكمل تحرير القنصلية التركية بالموصل

القوات العراقية تستكمل تحرير القنصلية التركية بالموصل

وكالات 07 مارس 2017 10:47

قال مصدر أمني عراقي، إن القوات المسلحة استكملت، اليوم الثلاثاء، تحرير مبنى القنصلية التركية في الجانب الغربي للموصل، بعد تطهيره من العبوات الناسفة والمتفجرات سبق أن زرعها تنظيم "داعش" الإرهابي.

وفي حديثه للأناضول، أوضح العميد راكان نعمان الهباب، الضابط في قوات جهاز مكافحة الإرهاب، أن "فرق الجهد الهندسي التابعة لقوات الجهاز أكملت صباح اليوم، عملية تفكيك العبوات الناسفة والبراميل المتفجرة التي تركها التنظيم في مبنى القنصلية بحي الطيران جنوبي الموصل".

ولفت إلى أن "سبب تأخر دخول القوات لمبنى القنصلية رغم مرور نحو أكثر من أسبوع على تحرير حي الطيران، كثرة المفخخات التي كانت فيه، وانشغال فرق الجهد الهندسي بتفكيك المتفجرات والعبوات التي كانت منتشرة في الطرقات والشوارع".

وحول حجم الأضرار التي تعرض لها مبنى القنصلية خلال احتلاله من قبل "داعش" الإرهابي، لفت "الهباب" إلى أن "نحو 30% من المبنى مدمر، إلى جانب سرقة مسلحي التنظيم لأغلب محتوياته الهامة".

وأوضح أنه "تم إبلاغ القيادات العسكرية العليا باكتمال تحرير مبنى القنصلية، لتقوم بدورها بإبلاغ الجهات المسؤولة في حكومة بغداد، التي تخاطب بدورها الجهات المعنية في تركيا لاتخاذ اللازم".

تجدر الإشارة إلى أن "داعش" أعلن احتلاله مبنى القنصلية التركية في الموصل إبان اقتحامه للمدينة قبل نحو عامين ونصف العام.

وفي السياق، أصدرت قيادة الجيش العراقي اليوم قائمة بأسماء المناطق والأحياء والقرى والمؤسسات الحكومية التي تم استعادتها في الجانب الغربي للموصل منذ 19 فبراير/شباط الماضي، والتي بلغت 47 بينها مبنى القنصلية التركية، وفق الملازم أول في الجيش العراقي نايف الزبيدي.

ولفت الزبيدي للأناضول أن "الأحياء التي تم تحريرها حتى اليوم هي، الجوسق، والطيران، والغزلاني، والدواسة، والنبي شيت، والدندان".

كما لفت إلى أن "القرى المحررة شملت العذبة، واللزاكة، والبو جواري، والجماسة، واكنيطرة، والكافور، والابيض، والسادة، والعقرب، ووهب، والزكروطية، والمجملات، البو سيف، واليرموك".

وتابع أن "القائمة تضمنت أيضا تحرير مبان استراتيحية أبرزها: محطة كهرباء اللزاكة، ومعمل السكر، ومجمع السكر السكني، وملعب حي الطيران، وكلية الهندسة، والجسر الرابع، ومبنى محافظة نينوى، ومبنى ديوان المحافظة، ومقر البنك المركزي، والمتحف الأثري، ومبنى القنصلية التركية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان