رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

اليمن يطالب أوروبا بالضغط على إيران لوقف "دعم" الحوثيين

اليمن يطالب أوروبا بالضغط على إيران لوقف دعم الحوثيين

العرب والعالم

البرلمان الأوروبي

اليمن يطالب أوروبا بالضغط على إيران لوقف "دعم" الحوثيين

وكالات ـ الأناضول 06 مارس 2017 23:36

طالب السفير اليمني في بروكسل محمد طه مصطفى أعضاء البرلمان الأوروبي بالضغط على إيران لوقف "دعم" الحوثيين.
 

جاء ذلك خلال طرح السفير اليمني في بروكسل، موقف "الحكومة اليمنية الشرعية"، إزاء الأزمة، أمام جلسة لجنة علاقات البرلمان الأوروبي بمنطقة الخليج العربي.

 

وقال السفير إن أوروبا مطالبة بـ"الضغط على إيران لدفع الحوثيين نحو إيجاد حل سلمي للأزمة"، باعتبار أن "لديكم (أوروبا) علاقات جيدة مع إيران".

 

وأعرب عن أمله في استجابة أوروبا لأصواتهم، وأن يضيفوا إلى دعمهم الإنساني، الدعم السياسي، "والضغط على الميليشيا الانقلابية (الحوثيين)، و(الرئيس اليمين السابق علي عبدالله) صالح برعاية إيران وللتجاوب مع الحلول السلمية".

 

وانتقد السفير اليمني الدور الأوروبي إزاء الأزمة في اليمن، معتبرا أن الاتحاد الأوروبي "يركز على الجانب الإنساني لا غير".

 

وقال إن الاتحاد "لا يملك أي برنامج سياسي، ولم يلعب أي دور، ما عدا الدور الذي تقوم به سفيرة الاتحاد الأوروبي باليمن (أنطونيا كالفو بيورتا)، في إطار تكتل السفراء الثماني عشرة".

 

ويضم التكتل سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، ودول مجلس التعاون الخليجي إلى جانب تركيا، اليابان، والاتحاد الأوروبي.

 

ومنذ 26 مارس 2015، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية والمقاومة الشعبية، مدعومة من تحالف عربي تقوده الجارة السعودية، من جهة، وقوات الحوثي وصالح، مدعومة من إيران من جهة أخرى.

 

ويرتبط الحوثيون بعلاقة ودية مع إيران، وسط اتهامات للأخيرة بتزويد الجماعة بأسلحة متطورة وخبراء تصنيع مكنتها من مهاجمة الأراضي السعودية، وهو ما تنفيه طهران.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان