رئيس التحرير: عادل صبري 10:26 صباحاً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

القوات العراقية تستعيد أجزاءً من المجمع الحكومي في الموصل

القوات العراقية تستعيد أجزاءً من المجمع الحكومي في الموصل

العرب والعالم

الجيش العراقي في الموصل

القوات العراقية تستعيد أجزاءً من المجمع الحكومي في الموصل

وكالات ـ الأناضول 06 مارس 2017 22:12

قالت مصادر أمنية عراقية إن القوات تمكنت من السيطرة على أجزاء من المجمع الحكومي في عمق الجانب الغربي من مدينة الموصل شمالي البلاد، إثر معارك عنيفة استمرت قرابة 72 ساعة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

 

وقال العميد عباس كاظم المالك، في قوات جهاز الرد السريع (تابعة للداخلية) إن "القطعات العسكرية متمثلة بجهاز الشرطة الاتحادية والرد السريع والفرقة المدرعة التاسعة (جيش) أحكمت سيطرتها على أجزاء من المجمع الحكومي بينها دار القضاء (محكمة استئناف نينوى)، والمؤسسة الإعلامية الحكومية (سما الموصل)، ودار الضيافة، ومديرية شرطة نينوى، ووصلت إلى الجسر الثاني (الحرية)".

 

وأضاف المالك أن "الساعات القليلة القادمة ستشهد استعادة باقي المبانيِ ضمن المجمع الحكومي وأبرزها ديوان محافظة نينوى والمتحف الحضاري الواقعتين على بعد نحو خمسين مترا عن بقية المباني المحررة".

 

وتابع أن "القطعات العسكرية باتت تسيطر على جسرين حيويين في الموصل بشكل تام وهما (الرابع والحرية)، ما يتيح نصب جسر عائم يربط جانبي الموصل خلال الأيام القادمة، لدعم القوات في معركتها ضد داعش، واستخدامه كممر إنساني لإجلاء العائلات من مناطق الاشتباكات".

 

وأشار المالك إلى أن "المعارك كانت صعبة جدا بسبب استخدام التنظيم ما يملك من قوة نارية في ردع القوات المهاجمة لإعاقتها ومنعها من التقدم واستعادة هذه المواقع الحيوية"، لافتا إلى أن "طيران التحالف الدولي كان له الدور البارز في تدمير الكثير من قدرات التنظيم القتالية وإجباره على الانهيار".

 

وبين أن "الخسائر البشرية بين القوات خلال معارك تحرير أجزاء من المجمع الحكومي، بلغت مقتل 23 جنديا وإصابة 8 آخرين، فضلا عن تعرض مركبات قتالية إلى التدمير"، مشيرا إلى أن "خسائر التنظيم البشرية بلغت مقتل 63 مسلحا وتدمير معدات قتالية تابعة لهم والاستيلاء على أخرى".

 

من جانبه، قال الملازم في الجيش العراقي، نايف الزبيدي، إن "القوات العراقية حققت تقدما سريعا ضمن محور الشرطة الاتحادية والرد السريع، وتمكنت من السيطرة على مباني مديرية الشرطة، ومجمع المحاكم بمنطقة المتحف بالقرب من حي الدواسة بقلب الجانب الغربي لمدينة الموصل".

 

وأضاف الزبيدي أن "قوات الشرطة الاتحادية استعادت السيطرة أيضا على مبنى مديرية الطاقة ومديرية الماء والمجاري في الجانب الغربي للمدينة خلال معارك اليوم".

 

وبدأت القوات العراقية في 19 فبراير الماضي عمليات اقتحام الجانب الغربي لمدينة الموصل (المعقل الرئيسي للتنظيم الإرهابي) وتمكنت من تحرير عدد من القرى.

 

وانطلقت العمليات تحت غطاء جوي للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، ومشاركة سلاح الجو العراقي.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان