رئيس التحرير: عادل صبري 09:46 مساءً | الخميس 19 يوليو 2018 م | 06 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بالفيديو.. علي بايير يجيب: لماذا يسمي الإسلاميون قائدهم بـ«الأمير»؟

بالفيديو.. علي بايير يجيب: لماذا يسمي الإسلاميون قائدهم بـ«الأمير»؟

العرب والعالم

الشيخ علي بايير أمير الجماعة الإسلامية

في حوار لـ"مصر العربية"

بالفيديو.. علي بايير يجيب: لماذا يسمي الإسلاميون قائدهم بـ«الأمير»؟

محمد المشتاوي 05 مارس 2017 19:35

بصفته أميرا للجماعة الإسلامية في إقليم كردستان العراق، يرد الشيخ علي بايير في الحلقة السابعة من حوراه لـ"مصر العربية" على سؤال كثيرا ما تردد :" لماذا تختار الجماعات الإسلامية اسم أمير لقائدها؟ .

 

وفي البداية أوضح  بايير أن الرسول لم يقيد المسلمين باسم معين لقائدهم، وأطلق المسلمون على على أبو بكر الصديق خليفة رسول الله لأنه  خلف النبي أي جاء بعده، ولكن حين تولى عمرو بن الخطاب أمر المسلمين، دعي " خليفة خليفة رسول الله" فقال إن هذا يطول فمن سيأتي بعده يجب مناداته بـ" خليفة خليفة خليفة رسول الله" وطالبهم بالبحث عن مسمى آخر فاختار أحدهم أمير المؤمنين بما أن المسلمين مؤمنون وعمر من يأمرهم.

 

وأشار إلى أن مسمى "أمير المؤمننين" استمر حتى عصر العثمانيين، ولكن العثمانيين حسب لغتهم كانوا يعتبرون كبيرهم سلطانا.

 

" الرئيس، والمستشار، والملك، والشاه" كلها مسميات لا غضاضة في رأي الشيخ علي بايير من تسمية قائد الدولة بها، ولكن ثمة مخالفات شرعية  حول "ملك الملوك" مستدلا بقول الرسول" أخنع الأسماء ملك الملوك" لأنه هو الله.

 

وعن سبب تمسك الإسلاميين بتسمية قائدهم بالأمير، استدل أمير الجماعة الإسلامية في كردستان بحديث منسوب لعمر بن الخطاب جاء في سنن الدارمي:"  لا إسلام بلا جماعة ولا جماعة بلا إمارة ولا إمارة بلا طاعة"، أي لا وجود للإسلام على أرض الواقع إذا لم يتجسد الإسلام في جماعة، لابد أن يكون المسلمون مجتمعين يطبقون الإسلام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان