رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

بريطانيا تمول مشاريع في العراق بقيمة 10 مليارات إسترليني

بريطانيا تمول مشاريع في العراق بقيمة 10 مليارات إسترليني

العرب والعالم

سفير بريطانيا في العراق فرانك بيكر

بريطانيا تمول مشاريع في العراق بقيمة 10 مليارات إسترليني

وكالات 05 مارس 2017 13:00

وقعت الحكومتان العراقية والبريطانية، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم تقوم الأخيرة بموجبها توفير قرض بقيمة 10 مليارات جنيه إسترليني (أكثر من 12 مليار دولار) لتمويل مشاريع في العراق.

 

وقال وزير المالية العراقي بالوكالة عبد الرزاق العيسى، على هامش مشاركته في التوقيع مع سفير بريطانيا في العراق فرانك بيكر، إن "الحكومة ذاهبة باتجاه تنفيذ المشاريع الاستثمارية مع الشركاء الدوليين من الشركات الرصينة الخاصة وليست شركات حكومية"، بحسب الأناضول.

 

وخاض العراق في يوليو الماضي، جولة مفاوضات مع بريطانيا للحصول على موافقة إقراضه 10 مليارات جنيه استرليني، لدعم مشاريع البنى التحتية.

 

وأوضح الوزير العراقي أن: "الأزمة المالية الحالية التي تعاني منها البلاد، دفعت الحكومة للتوجه نحو عقد شراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي، لإنجاز المشاريع الاستثمارية في بغداد والمحافظات التي توقفت بسبب الأزمة".

 

وفي 26 يوليو الماضي، قرر مجلس الوزراء العراقي الموافقة على السير في إجراءات اتفاقية القرض مع الحكومة البريطانية بمبلغ 10 مليارات جنيه استرليني.

 

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي، عبد الزهرة الهنداوي، إن "الوزارة عملت خلال الشهور الماضية على وضع آليات وأطر، تنظم الشراكة مع القطاع الخاص تمكنت من خلالها إيجاد بيئة ملائمة للاستثمار الحقيقي".

 

وكشف الهنداوي"، عن وجود "أكثر من 4 آلاف مشروع استثماري مستمر، بالإمكان أن يكون جزء منها مشاريع شراكة مستقبلية مع القطاع الخاص الاجنبي".

 

وتعرضت البنى التحتية في العراق إلى دمار كبير، منذ عام 2003، وارتفعت وتيرتها خلال العامين الماضيين، مع ارتفاع نسق الحرب مع تنظيم داعش في أنحاء متفرقة من البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان